سورة
اية:

إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَىٰ إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ ۚ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ

تفسير بن كثير

يقول تعالى لعباده المؤمنين بعد أن أمرهم بعدواة الكافرين: { عسى اللّه أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة} أي محبة بعد البغضة، ومودة بعد النفرة، وألفة بعد الفرقة، { واللّه قدير} أي على ما يشاء من الجمع بين الأشياء المتنافرة والمختلفة، فيؤلف بين القلوب بعد العدواة والقساوة، فتصبح مجتمعة متفقة، كما قال تعالى ممتناً على الأنصار: { واذكروا نعمة اللّه عليكم إذ كنتم أعداءً فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخواناً} ، وكذا قال لهم النبي صلى اللّه عليه وسلم: (ألم أجدكم ضلاّلاً فهداكم اللّه بي، وكنتم متفرقين فألفكم اللّه بي؟)، وقال اللّه تعالى: { لو أنفقت ما في الأرض جميعاً ما ألفت بين قلوبهم ولكن اللّه ألف بينهم إنه عزيز حكيم} ، وفي الحديث: (أحبب حبيبك هوناً ما، فعسى أن يكون بغيضك يوماً ما، وأبغض بغيضك هوناً ما فعسى أن يكون حبيبك يوماً ما) وقوله تعالى: { واللّه غفور رحيم} أي يغفر للكافرين كفرهم، إذا تابوا منه وأنابوا إلى ربهم وأسلموا له، وهو الغفور الرحيم بكل من تاب إليه من أي ذنب كان، وعن ابن شهاب أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم استعمل أبا سفيان صخر بن حرب على بعض اليمن، فلما قبض رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أقبل، فلقي ذا الخمار مرتداً، فقاتله فكان أول من قاتل في الردة وجاهد عن الدين، قال ابن شهاب: وهو ممن أنزل اللّه فيه: { عسى اللّه أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة} ""أخرجه ابن أبي حاتم""الآية، وقوله تعالى: { لا ينهاكم اللّه عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم} ، أي لا ينهاكم عن الإحسان إلى الكفرة، الذين لا يقاتلونكم في الدين كالنساء والضعفة منهم { أن تبروهم} أي تحسنوا إليهم، { وتقسطوا إليهم} أي تعدلوا، { إن اللّه يحب المقسطين} . عن أسماء بنت أبي بكر رضي اللّه عنهما قالت: قدمت أمي وهي مشركة في عهد قريش إذ عاهدوا، فأتيت النبي صلى اللّه عليه وسلم فقلت: يا رسول اللّه إن أمي قدمت وهي راغبة أفأصلها؟ قال: (نعم صِلي أُمك) ""أخرجه الشيخان والإمام أحمد"". وقال الإمام أحمد حدثنا عارم، حدثنا عبد اللّه بن المبارك، حدثنا مصعب بن ثابت، حدثنا عن عبد اللّه بن الزبير قال: قدمت قتيلة على ابنتها أسماء بنت أبي بكر بهدايا ضباب وقرظ وسمن وهي مشركة، فأبت أسماء أن تقبل هديتها وتدخلها بيتها، فسألت عائشة النبي صلى اللّه عليه وسلم، فأنزل اللّه تعالى: { لا ينهاكم اللّه عن الذين لم يقاتلوكم في الدين} إلى آخر الآية، فأمرها أن تقبل هديتها وأن تدخلها بيتها ""رواه أحمد وابن جرير وابن أبي حاتم""، وقوله تعالى: { إن اللّه يحب المقسطين} في الحديث الصحيح: (المقسطون على منابر من نور عن يمين العرش الذين يعدلون في حكمهم وأهاليهم وما ولوا). وقوله تعالى: { إنما ينهاكم اللّه عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم} أي إنما ينهاكم عن موالاة هؤلاء الذين ناصبوكم بالعداوة فقاتلوكم وأخرجوكم وعاونوا على إخراجكم، ينهاكم اللّه عزَّ ووجلَّ عن موالاتهم ويأمركم بمعاداتهم، ثم أكد الوعيد على موالاتهم، فقال: { ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون} ، كقوله تعالى: { ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن اللّه لا يهدي القوم الظالمين} .

تفسير الجلالين

{ إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا } عاونوا { على إخراجكم أن تولوهم } بدل اشتمال من الذين، أي تتخذونهم أولياء { ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون } .

تفسير الطبري

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { إِنَّمَا يَنْهَاكُمْ اللَّه عَنْ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّين وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَاركُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : { إِنَّمَا يَنْهَاكُمْ اللَّه } أَيّهَا الْمُؤْمِنُونَ { عَنْ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّين } مِنْ كُفَّار أَهْل مَكَّة { وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَاركُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ } يَقُول : وَعَاوِنُوا مَنْ أَخْرَجَكُمْ مِنْ دِيَاركُمْ عَلَى إِخْرَاجكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ , فَتَكُونُوا لَهُمْ أَوْلِيَاء وَنُصَرَاء . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي مَعْنَى قَوْله { الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الَّذِينَ } قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 26309 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثَنَا عِيسَى ; وَحَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثَنَا الْحَسَن , قَالَ : ثَنَا وَرْقَاء , جَمِيعًا عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد { إِنَّمَا يَنْهَاكُمْ اللَّه عَنْ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّين } قَالَ كُفَّار أَهْل مَكَّة . الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { إِنَّمَا يَنْهَاكُمْ اللَّه عَنْ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّين وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَاركُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : { إِنَّمَا يَنْهَاكُمْ اللَّه } أَيّهَا الْمُؤْمِنُونَ { عَنْ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّين } مِنْ كُفَّار أَهْل مَكَّة { وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَاركُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ } يَقُول : وَعَاوِنُوا مَنْ أَخْرَجَكُمْ مِنْ دِيَاركُمْ عَلَى إِخْرَاجكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ , فَتَكُونُوا لَهُمْ أَوْلِيَاء وَنُصَرَاء . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي مَعْنَى قَوْله { الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الَّذِينَ } قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 26309 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثَنَا عِيسَى ; وَحَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثَنَا الْحَسَن , قَالَ : ثَنَا وَرْقَاء , جَمِيعًا عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد { إِنَّمَا يَنْهَاكُمْ اللَّه عَنْ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّين } قَالَ كُفَّار أَهْل مَكَّة . ' يَقُول : وَمَنْ يَجْعَلهُمْ مِنْكُمْ أَوْ مِنْ غَيْركُمْ أَوْلِيَاء .يَقُول : وَمَنْ يَجْعَلهُمْ مِنْكُمْ أَوْ مِنْ غَيْركُمْ أَوْلِيَاء .' يَقُول : فَأُولَئِكَ هُمْ الَّذِينَ تَوَلَّوْا غَيْر الَّذِي يَجُوز لَهُمْ أَنْ يَتَوَلَّوْهُمْ , وَوَضَعُوا وِلَايَتهمْ فِي غَيْر مَوْضِعهَا , وَخَالَفُوا أَمْر اللَّه فِي ذَلِكَ .يَقُول : فَأُولَئِكَ هُمْ الَّذِينَ تَوَلَّوْا غَيْر الَّذِي يَجُوز لَهُمْ أَنْ يَتَوَلَّوْهُمْ , وَوَضَعُوا وِلَايَتهمْ فِي غَيْر مَوْضِعهَا , وَخَالَفُوا أَمْر اللَّه فِي ذَلِكَ .'

تفسير القرطبي

قوله تعالى { إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين} أي جاهدوكم على الدين { وأخرجوكم من دياركم} وهم عتاة أهل مكة. { وظاهروا على إخراجكم} أي عاونوا على إخراجكم وهم مشركو أهل مكة { أن تولوهم} { أن} في موضع جر على البدل على ما تقدم في { أن تبروهم} . { ومن يتولهم} أي يتخذهم أولياء وأنصارا وأحبابا { فأولئك هم الظالمون} .

الشيخ الشعراوي - فيديو


سورة الممتحنة الايات 7 - 13


www.alro7.net