سورة
اية:

وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا

تفسير بن كثير

يقول تعالى مسلياً لرسوله صلوات اللّه وسلامه عليه في حزنه على المشركين لتركهم الإيمان وبعدهم عنه، كما قال تعالى: { فلا تذهب نفسك عليهم حسرات} ، وقال: { ولا تحزن عليهم} ، وقال: { لعلك باخع نفسك ألا يكونوا مؤمنين} ، باخع: أي مهلك نفسك بحزنك عليهم، ولهذا قال: { فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث} ""أخرج ابن مردويه عن ابن عباس، قال: اجتمع عتبة بن ربيعة وأبو جهل بن هشام في نفر من قريش، وكان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قد كبر عليه ما يرى من خلاف قومه إياه، وإنكارهم ما جاء به من الفضيلة، فأحزنه حزناً شديداً، فأنزل اللّه: { فعلك باخع نفسك على آثارهم} الآية""يعني القرآن، { أسفا} يقول: لا تهلك نفسك أسفاً، قال قتادة: قاتل نفسك غضباً وحزناً عليهم. وقال مجاهد: جزعاً، والمعنى متقارب أي: لا تأسف عليهم بل أبلغهم رسالة اللّه فمن اهتدى فلنفسه، ومن ضل فإنما يضل عليها، ولا تذهب نفسك عليهم حسرات، ثم أخبر تعالى أنه جعل الدنيا داراً فانية مزينة بزينة زائلة، وإنما جعلها دار اختيار لا دار قرار، فقال: { إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبلوهم أيهم أحسن عملا} . عن أبي سعيد الخدري عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال: (إن الدنيا حلوة خضرة وإن اللّه مستخلفكم فيها فناظر ماذا تعملون، فاتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء). ثم أخبر تعالى بزوالها وفنائها وذهابها، وخرابها، فقال تعالى: { وإنا لجاعلون ما عليها صعيداً جرزا} أي وإنا لمصيّروها بعد الزينة إلى الخراب والدمار، فنجعل كل شيء عليها هالكاً { صعيدا جرزا} لا ينبت ولا ينتفع به، كما قال ابن عباس: يهلك كل شيء عليها ويبيد، وقال مجاهد { صعيدا جرزا} بلقعاً. وقال قتادة: الصعيد الأرض التي ليس فيها شجر ولا نبات. وقال ابن زيد: الصعيد الأرض التي ليس فيها شيء، ألا ترى إلى قوله تعالى: أولم يروا أنا نسوق الماء إلى الأرض الجرز فنخرج به زرعا تأكل منه أنعامهم وأنفسهم أفلا يبصرون} ؟.

تفسير الجلالين

{ وإنا لجاعلون ما عليها صعيدا } فتاتا { جرزا } يابسا لا ينبت .

تفسير الطبري

وَقَوْله : { وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا } يَقُول عَزَّ ذِكْره : وَإِنَّا لَمُخَرِّبُوهَا بَعْد عِمَارَتِنَاهَا بِمَا جَعَلْنَا عَلَيْهَا مِنْ الزِّينَة , فَمُصَيِّرُوهَا صَعِيدًا جُرُزًا لَا نَبَات عَلَيْهَا وَلَا زَرْع وَلَا غَرْس . وَقَدْ قِيلَ : إِنَّهُ أُرِيدَ بِالصَّعِيدِ فِي هَذَا الْمَوْضِع : الْمُسْتَوِي بِوَجْهِ الْأَرْض , وَذَلِكَ هُوَ شَبِيه بِمَعْنَى قَوْلنَا فِي ذَلِكَ . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ , وَبِمَعْنَى الْجُرُز , قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 17245 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثني أَبِي , قَالَ : ثني عَمِّي , قَالَ : ثني أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَوْله : { وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا } يَقُول : يَهْلَك كُلّ شَيْء عَلَيْهَا وَيَبِيد . 17246 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثنا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثنا عِيسَى ; وَحَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثنا الْحَسَن , قَالَ : ثنا وَرْقَاء , جَمِيعًا عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد { صَعِيدًا جُرُزًا } قَالَ : بَلْقَعًا . * - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثنا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني حَجَّاج , عَنْ اِبْن جُرَيْج , عَنْ مُجَاهِد , مِثْله . 17247 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا } وَالصَّعِيد : الْأَرْض الَّتِي لَيْسَ فِيهَا شَجَر وَلَا نَبَات . 17248 - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا سَلَمَة , عَنْ اِبْن إِسْحَاق { وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا } يَعْنِي : الْأَرْض إِنَّ مَا عَلَيْهَا لَفَانٍ وَبَائِد , وَإِنَّ الْمَرْجِع لَإِلَيَّ , فَلَا تَأْسَ , وَلَا يَحْزُنك مَا تَسْمَع وَتَرَى فِيهَا . 17249 - حَدَّثَنَا يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد فِي قَوْله : { صَعِيدًا جُرُزًا } قَالَ : الْجُرُز : الْأَرْض الَّتِي لَيْسَ فِيهَا شَيْء , أَلَا تَرَى أَنَّهُ يَقُول : { أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوق الْمَاء إِلَى الْأَرْض الْجُرُز فَنُخْرِج بِهِ زَرْعًا } 32 27 قَالَ : وَالْجُرُز : لَا شَيْء فِيهَا , لَا نَبَات وَلَا مَنْفَعَة . وَالصَّعِيد : الْمُسْتَوِي . وَقَرَأَ : { لَا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا } 20 107 قَالَ : مُسْتَوِيَة : يُقَال : جُرِزَتْ الْأَرْض فَهِيَ مَجْرُوزَة , وَجُرُزهَا الْجَرَاد وَالنَّعَم , وَأَرْضُونَ أَجْرَاز : إِذَا كَانَتْ لَا شَيْء فِيهَا . وَيُقَال لِلسَّنَةِ الْمُجْدِبَة : جُرُز وَسُنُونَ أَجْرَاز لِجُدُوبِهَا وَيُبْسهَا وَقِلَّة أَمْطَارهَا ; قَالَ الرَّاجِز : قَدْ جَرَفَتْهُنَّ السُّنُونُ الْأَجْرَازْ يُقَال : أَجْرَزَ الْقَوْم : إِذَا صَارَتْ أَرْضهمْ جُرُزًا , وَجَرَزُوا هُمْ أَرْضهمْ : إِذَا أَكَلُوا نَبَاتهَا كُلّه .وَقَوْله : { وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا } يَقُول عَزَّ ذِكْره : وَإِنَّا لَمُخَرِّبُوهَا بَعْد عِمَارَتِنَاهَا بِمَا جَعَلْنَا عَلَيْهَا مِنْ الزِّينَة , فَمُصَيِّرُوهَا صَعِيدًا جُرُزًا لَا نَبَات عَلَيْهَا وَلَا زَرْع وَلَا غَرْس . وَقَدْ قِيلَ : إِنَّهُ أُرِيدَ بِالصَّعِيدِ فِي هَذَا الْمَوْضِع : الْمُسْتَوِي بِوَجْهِ الْأَرْض , وَذَلِكَ هُوَ شَبِيه بِمَعْنَى قَوْلنَا فِي ذَلِكَ . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ , وَبِمَعْنَى الْجُرُز , قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 17245 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثني أَبِي , قَالَ : ثني عَمِّي , قَالَ : ثني أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَوْله : { وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا } يَقُول : يَهْلَك كُلّ شَيْء عَلَيْهَا وَيَبِيد . 17246 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثنا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثنا عِيسَى ; وَحَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثنا الْحَسَن , قَالَ : ثنا وَرْقَاء , جَمِيعًا عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد { صَعِيدًا جُرُزًا } قَالَ : بَلْقَعًا . * - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثنا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني حَجَّاج , عَنْ اِبْن جُرَيْج , عَنْ مُجَاهِد , مِثْله . 17247 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا } وَالصَّعِيد : الْأَرْض الَّتِي لَيْسَ فِيهَا شَجَر وَلَا نَبَات . 17248 - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا سَلَمَة , عَنْ اِبْن إِسْحَاق { وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا } يَعْنِي : الْأَرْض إِنَّ مَا عَلَيْهَا لَفَانٍ وَبَائِد , وَإِنَّ الْمَرْجِع لَإِلَيَّ , فَلَا تَأْسَ , وَلَا يَحْزُنك مَا تَسْمَع وَتَرَى فِيهَا . 17249 - حَدَّثَنَا يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد فِي قَوْله : { صَعِيدًا جُرُزًا } قَالَ : الْجُرُز : الْأَرْض الَّتِي لَيْسَ فِيهَا شَيْء , أَلَا تَرَى أَنَّهُ يَقُول : { أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوق الْمَاء إِلَى الْأَرْض الْجُرُز فَنُخْرِج بِهِ زَرْعًا } 32 27 قَالَ : وَالْجُرُز : لَا شَيْء فِيهَا , لَا نَبَات وَلَا مَنْفَعَة . وَالصَّعِيد : الْمُسْتَوِي . وَقَرَأَ : { لَا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا } 20 107 قَالَ : مُسْتَوِيَة : يُقَال : جُرِزَتْ الْأَرْض فَهِيَ مَجْرُوزَة , وَجُرُزهَا الْجَرَاد وَالنَّعَم , وَأَرْضُونَ أَجْرَاز : إِذَا كَانَتْ لَا شَيْء فِيهَا . وَيُقَال لِلسَّنَةِ الْمُجْدِبَة : جُرُز وَسُنُونَ أَجْرَاز لِجُدُوبِهَا وَيُبْسهَا وَقِلَّة أَمْطَارهَا ; قَالَ الرَّاجِز : قَدْ جَرَفَتْهُنَّ السُّنُونُ الْأَجْرَازْ يُقَال : أَجْرَزَ الْقَوْم : إِذَا صَارَتْ أَرْضهمْ جُرُزًا , وَجَرَزُوا هُمْ أَرْضهمْ : إِذَا أَكَلُوا نَبَاتهَا كُلّه .'

تفسير القرطبي

تقدم بيانه. وقال أبو سهل : ترابا لا نبات به؛ كأنه قطع نباته. والجرز : القطع؛ ومنه سنة جرز. قال الراجز : قد جرفتهن النون الأجراز والأرض الجرز التي لا نبات فيها ولا شيء من عمارة وغيرها؛ كأنه قطع وأزيل. يعني يوم القيامة؛ فإن الأرض تكون مستوية لا مستتر فيها. النحاس : والجرز في اللغة الأرض التي لا نبات بها. قال الكسائي : يقال جرزت الأرض تجرز، وجرزها القوم يجرزونها إذا أكلوا كل ما جاء فيا من النبات والزرع فهي مجروزة وجُرُز.

الشيخ الشعراوي - فيديو


سورة الكهف الايات 5 - 11

تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي

الصعيد: هو طبقة التراب التي تظهر على وجه الأرض، ولا نباتَ فيها و { جُرُزاً } هي الأرض الخالية من النبات، وقد يكون بها نبات، إلا أن الجراد أكله أو جاءته جائحة أهلكتْه، يقول تعالى:
{  أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّا نَسُوقُ ٱلْمَآءَ إِلَى ٱلأَرْضِ ٱلْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعاً تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنفُسُهُمْ أَفَلاَ يُبْصِرُونَ }
[السجدة: 27]

وما دام الأمر كذلك والدنيا زُخْرف سرعان ما يزول، فالأجل قريب، فدَعْهم لي أختبرهم، وأُجَازيهم بأعمالهم.

ويقول الحق تبارك وتعالى: { أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ ٱلْكَهْفِ وَٱلرَّقِيمِ كَانُواْ مِنْ آيَاتِنَا عَجَباً }.


www.alro7.net