سورة
اية:

كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا ۗ أَلَا إِنَّ ثَمُودَ كَفَرُوا رَبَّهُمْ ۗ أَلَا بُعْدًا لِثَمُودَ

تفسير بن كثير

تقدم في الكلام على هذه القصة مستوفى في سورة الأعراف بما أغنى عن إعادته ها هنا وباللّه التوفيق.

تفسير الجلالين

{ كأن } مخففة واسمها محذوف أي كأنهم { لم يَغنوا } يقيموا { فيها } في دارهم { ألا إن ثمود كفروا ربهم ألا بُعدا لثمود } بالصرف وتركه على معنى الحي والقبيلة .

تفسير الطبري

{ كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا } يَقُول : كَأَنْ لَمْ يَعِيشُوا فِيهَا , وَلَمْ يَعْمُرُوا بِهَا . كَمَا : 14122 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا عَبْد اللَّه بْن صَالِح , قَالَ : ثني مُعَاوِيَة , عَنْ عَلِيّ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَوْله : { كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا } كَأَنْ لَمْ يَعِيشُوا فِيهَا 14123 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , مِثْله . وَقَدْ بَيَّنَّا ذَلِكَ فِيمَا مَضَى بِشَوَاهِدِهِ فَأَغْنَى ذَلِكَ عَنْ إِعَادَته . { كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا } يَقُول : كَأَنْ لَمْ يَعِيشُوا فِيهَا , وَلَمْ يَعْمُرُوا بِهَا . كَمَا : 14122 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا عَبْد اللَّه بْن صَالِح , قَالَ : ثني مُعَاوِيَة , عَنْ عَلِيّ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَوْله : { كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا } كَأَنْ لَمْ يَعِيشُوا فِيهَا 14123 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , مِثْله . وَقَدْ بَيَّنَّا ذَلِكَ فِيمَا مَضَى بِشَوَاهِدِهِ فَأَغْنَى ذَلِكَ عَنْ إِعَادَته .' وَقَوْله : { أَلَا إِنَّ ثَمُود كَفَرُوا رَبّهمْ } يَقُول : أَلَا إِنَّ ثَمُود كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبّهمْ فَجَحَدُوهَا .وَقَوْله : { أَلَا إِنَّ ثَمُود كَفَرُوا رَبّهمْ } يَقُول : أَلَا إِنَّ ثَمُود كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبّهمْ فَجَحَدُوهَا .' { أَلَا بُعْدًا لِثَمُود } يَقُول : أَلَا أَبْعَدَ اللَّه ثَمُود لِنُزُولِ الْعَذَاب بِهِمْ . { أَلَا بُعْدًا لِثَمُود } يَقُول : أَلَا أَبْعَدَ اللَّه ثَمُود لِنُزُولِ الْعَذَاب بِهِمْ .'

تفسير القرطبي

قوله تعالى: ‏ { ‏قالوا يا صالح قد كنت فينا مرجوا قبل هذا‏} ‏ أي كنا نرجو أن تكون فينا سيدا قبل هذا؛ أي قبل دعوتك النبوة‏.‏ وقيل‏:‏ كان صالح يعيب آلهتهم ويشنؤها، وكانوا يرجون رجوعه إلى دينهم، فلما دعاهم إلى الله قالوا‏:‏ انقطع رجاؤنا منك‏.‏ ‏ { أتنهانا‏} ‏ استفهام معناه الإنكار‏.‏ ‏ { ‏أن نعبد‏} ‏ أي عن أن نعبد‏.‏ ‏ { ‏ما يعبد آباؤنا‏} ‏ فأن في محل نصب بإسقاط حرف الجر‏.‏ ‏ { ‏وإننا لفي شك‏} ‏ وفي سورة ‏ { ‏إبراهيم‏} ‏ و‏ { ‏وإنا‏} ‏ والأصل وإننا؛ فاستثقل ثلاث نونات فأسقط الثالثة‏.‏ ‏ { ‏مما تدعونا‏} ‏ الخطاب لصالح، وفي سورة إبراهيم ‏ { ‏تدعوننا‏} [‏إبراهيم‏:‏ 9‏]‏ لأن الخطاب للرسل صلوات الله وسلامه عليهم ‏ { ‏إليه مريب‏} ‏ من أربته فأنا أريبه إذا فعلت به فعلا يوجب لديه الريبة‏.‏ قال الهذلي‏:‏ كنت إذا أتوته من غيب ** يشم عطفي ويبز ثوبي كأنما أربته بريب ** قوله تعالى: ‏ { ‏قال يا قوم أرأيتم إن كنت على بينة من ربي وآتاني منه رحمة‏} ‏ تقدم معناه في قول نوح‏.‏ ‏ { فمن ينصرني من الله إن عصيته‏} ‏ استفهام معناه النفي؛ أي لا ينصرني منه إن عصيته أحد‏.‏ ‏ { ‏فما تزيدونني غير تخسير‏} ‏ أي تضليل وإبعاد من الخير؛ قال الفراء‏.‏ والتخسير لهم لا له صلى الله عليه وسلم؛ كأنه قال‏:‏ غير تخسير لكم لا لي‏.‏ وقيل‏:‏ المعنى ما تزيدونني باحتجاجكم بدين آبائكم غير بصيرة بخسارتكم؛ عن ابن عباس‏.‏ قوله تعالى: ‏ { ‏ويا قوم هذه ناقة الله‏} ‏ ابتداء وخبر‏.‏ ‏ { لكم آية‏} ‏ نصب على الحال، والعامل معنى الإشارة أو التنبيه في ‏ { ‏هذه‏} ‏‏.‏ وإنما قيل‏:‏ ناقة الله؛ لأنه أخرجها لهم من جبل - على ما طلبوا - على أنهم يؤمنون‏.‏ وقيل‏:‏ أخرجها من صخرة صماء منفردة في ناحية الحجر يقال لها الكاثبة، فلما خرجت الناقة - على ما طلبوا - قال لهم نبي الله صالح‏ { ‏هذه ناقة الله لكم آية‏} ‏‏.‏ ‏ { فذروها تأكل‏} ‏ أمر وجوابه؛ وحذفت النون من ‏ { ‏فذروها‏} ‏ لأنه أمر‏.‏ ولا يقال‏:‏ وذر ولا واذر إلا شاذا‏.‏ وللنحويين فيه قولان؛ قال سيبويه‏:‏ استغنوا عنه بترك‏.‏ وقال غيره‏:‏ لما كانت الواو ثقيلة وكان في الكلام فعل بمعناه لا واو فيه ألغوه؛ قال أبو إسحاق الزجاج‏:‏ ويجوز رفع ‏ { تأكل‏} ‏ على الحال والاستئناف‏.‏ ‏ { ‏ولا تمسوها‏} ‏ جزم بالنهي‏.‏ ‏ { بسوء‏} ‏ قال الفراء‏:‏ بعقر‏.‏ { ‏فيأخذكم‏} ‏ جواب النهي‏.‏ { ‏عذاب قريب‏} ‏ أي قريب من عقرها‏.‏ قوله تعالى‏: { فعقروها فقال تمتعوا في داركم ثلاثة أيام} فيه مسألتان: الأولى: قوله تعالى { ‏فعقروها‏} ‏ إنما عقرها بعضهم؛ وأضيف إلى الكل لأنه كان برضا الباقين‏.‏ وقد تقدم الكلام في عقرها ‏ { ‏الأعراف‏} ‏‏.‏ ويأتي أيضا‏.‏ ‏ { ‏فقال تمتعوا‏} ‏ أي قال لهم صالح تمتعوا؛ أي بنعم الله عز وجل قبل العذاب‏.‏ ‏ { ‏في داركم‏} ‏ أي في بلدكم، ولو أراد المنزل لقال في دوركم‏.‏ وقيل‏:‏ أي يتمتع كل واحد منكم في داره ومسكنه؛ كقوله: ‏ { ‏يخرجكم طفلا‏} ‏ [غافر‏:‏ 67‏]‏ أي كل واحد طفلا‏.‏ وعبر عن التمتع بالحياة لأن الميت لا يتلذذ ولا يتمتع بشيء؛ فعقرت يوم الأربعاء، فأقاموا يوم الخميس والجمعة والسبت وأتاهم العذاب يوم الأحد‏.‏ وإنما أقاموا ثلاثة أيام؛ لأن الفصيل رغا ثلاثا على ما تقدم في ‏ { ‏الأعراف‏} ‏ فاصفرت ألوانهم في اليوم الأول، ثم احمرت في الثاني، ثم اسودت في الثالث، وهلكوا في الرابع؛ وقد تقدم في ‏ { ‏الأعراف‏} ‏‏.‏ الثانية: استدل علماؤنا بإرجاء الله العذاب عن قوم صالح ثلاثة أيام على أن المسافر إذا لم يجمع على إقامة أربع ليال قصر؛ لأن الثلاثة أيام خارجة عن حكم الإقامة وقد تقدم في ‏ { ‏النساء‏} ‏ ما للعلماء في هذا‏.‏ قوله تعالى ‏ { ‏ذلك وعد غير مكذوب‏} ‏ أي غير كذب‏.‏ وقيل‏:‏ غير مكذوب فيه‏. قوله تعالى‏ { ‏فلما جاء أمرنا‏} ‏ أي عذابنا‏.‏ ‏ { ‏نجينا صالحا والذين آمنوا معه برحمة منا‏} ‏ تقدم‏.‏ ‏ { ‏ومن خزي يومئذ‏} ‏ أي ونجيناهم من خزي يومئذ؛ أي من فضيحته وذلته‏.‏ وقيل‏:‏ الواو زائدة؛ أي نجيناهم من خزي يومئذ‏.‏ ولا يجوز زيادتها عند سيبويه وأهل البصرة، وعند الكوفيين يجوز زيادتها مع ‏ { ‏لما‏} ‏ و‏ { حتى‏} ‏ لا غير‏.‏ وقرأ نافع والكسائي ‏ { ‏يومئذ‏} ‏ بالنصب‏.‏ الباقون بالكسر على إضافة ‏ { ‏يوم‏} ‏ إلى ‏ { إذ‏} ‏ وقال أبو حاتم‏:‏ حدثنا أبو زيد عن أبي عمرو أنه قرأ ‏ { ‏ومن خزي يومئذ‏} ‏ أدغم الياء في الياء، وأضاف، وكسر الميم في ‏ { ‏يومئذ‏} ‏‏.‏ قال النحاس‏:‏ الذي يرويه النحويون‏:‏ مثل سيبويه ومن قاربه عن أبي عمرو في مثل هذا‏:‏ الإخفاء؛ فأما الإدغام فلا يجوز، لأنه يلتقي ساكنان، ولا يجوز كسر الزاي‏.‏ قوله تعالى: ‏ { ‏وأخذ الذين ظلموا الصيحة‏} ‏ أي في اليوم الرابع صيح بهم فماتوا؛ وذكر لأن الصيحة والصياح واحد‏.‏ قيل‏:‏ صيحة جبريل‏.‏ وقيل‏:‏ صيحة من السماء فيها صوت كل صاعقة؛ وصوت كل شيء في الأرض، فتقطعت قلوبهم وماتوا‏.‏ وقال هنا‏: { ‏وأخذ الذين ظلموا الصيحة‏} ‏ وقال في الأعراف ‏ { ‏فأخذتهم الرجفة‏} ‏ [الأعراف‏:‏ 78‏]‏ وقد تقدم بيانه هناك‏.‏ وفي التفسير‏:‏ أنهم لما أيقنوا بالعذاب قال بعضهم لبعض ما مقامكم أن يأتيكم الأمر بغتة‏؟‏‏!‏ قالوا‏:‏ فما نصنع‏؟‏ فأخذوا سيوفهم ورماحهم وعددهم، وكانوا فيما يقال اثني عشر ألف قبيلة، في كل قبيلة اثنا عشر ألف مقاتل، فوقفوا على الطرق والفجاج، زعموا يلاقون العذاب؛ فأوحى الله تعالى إلى الملك الموكل بالشمس أن يعذبهم بحرها؛ فأدناها من رؤوسهم فاشتوت أيديهم، وتدلت ألسنتهم على صدورهم من العطش، ومات كل ما كان معهم من البهائم‏.‏ وجعل الماء يتفور من تلك العيون من غليانه حتى يبلغ السماء، لا يسقط على شيء إلا أهلكه من شدة حره، فما زالوا كذلك، وأوحى الله إلى ملك الموت ألا يقبض أرواحهم تعذيبا لهم إلى أن غربت الشمس؛ فصيح بهم فأهلكوا‏.‏ ‏ { ‏فأصبحوا في ديارهم جاثمين‏} ‏ أي ساقطين على وجوههم، قد لصقوا بالتراب كالطير إذا جثمت‏.‏

الشيخ الشعراوي - فيديو


سورة هود الايات 66 - 72

تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي

ومادة " غَنِيَ ".. " غِنىً " ، أو " غَنَاءً " كلها متساوية؛ لأن الغَنَاء هو الوجود؛ وجود شيء يُغَنِي عن شيء، فالغِنَى هو وجود مال يغنيك عن غيرك، والغناء هو ما نسمعه من المُغَنِّين، والأغنية التي يعجب الإنسان من كلماتها ولحنها، فهو يقيم معها إقامة تطرد ما سواها مما سمع من الكلام على كثرة ما سمع أو قرأ، والغَناء هو للإقامة.

والحق سبحانه يقول:


{  حَتَّىٰ إِذَآ أَخَذَتِ ٱلأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَٱزَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَآ أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَآ أَتَاهَآ أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِٱلأَمْسِ }
[يونس: 24].

أي: كأنها لم توجد من قبل.

وهنا يقول الحق سبحانه:

{ كَأَن لَّمْ يَغْنَوْاْ فِيهَآ } [هود: 68].

أي: لم يقيموا فيها، لأنها صارت حصيداً.

ثم يقول الحق سبحانه في نفس الآية: { أَلاَ إِنَّ ثَمُودَاْ كَفرُواْ رَبَّهُمْ } [هود: 68]، وهذه هي حيثية العذاب الذي نزل بهم.

وعادة ما تتعدى كلمة " كفر " بالباء، ويقال: كفروا بربهم، ولكن الحق سبحانه يقول هنا:

{ أَلاَ إِنَّ ثَمُودَاْ كَفرُواْ رَبَّهُمْ } [هود: 68].

والفارق كبير بين المعنيين، فمعنى { كَفرُواْ رَبَّهُمْ } أي: ستروا وجوده، فلا وجود له، ولكن معنى " كفروا بربهم " هو اعتراف بالله الموجود، لكنهم لم يؤمنوا به.

وقول الحق سبحانه: { كَفرُواْ رَبَّهُمْ } يرد على الملاحدة الذين لا يقرون بوجود الله، لأن ذنب إنكار وجود الله ليس بعده ذنب، ولا يوجد ما هو أكثر منه في الذنوب.

لذلك يقول الحق سبحانه:

{ أَلاَ بُعْداً لِّثَمُودَ } [هود: 68].

أي: أنهم: يستحقون ما وقع عليهم من إهلاك وطرد من رحمة الله، ولن يعطف عليهم أحد لضخامة ذنبهم.

ويأتي الحق سبحانه في الآية التالية بقصة جديدة من قصص الأنبياء، وهي جزء من قصة أبي الأنبياء إبراهيم عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام، يقول سبحانه: { وَلَقَدْ جَآءَتْ رُسُلُنَآ إِبْرَاهِيمَ بِٱلْبُـشْرَىٰ }


www.alro7.net