سورة
اية:

فَعَقَرُوهَا فَقَالَ تَمَتَّعُوا فِي دَارِكُمْ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ۖ ذَٰلِكَ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوبٍ

تفسير بن كثير

تقدم في الكلام على هذه القصة مستوفى في سورة الأعراف بما أغنى عن إعادته ها هنا وباللّه التوفيق.

تفسير الجلالين

{ فعقروها } عقرها قدار بأمرهم { فقال } صالح { تمتعوا } عيشوا { في داركم ثلاثة أيام } ثم تهلكون { ذلك وعدٌ غير مكذوب } فيه .

تفسير الطبري

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { فَعَقَرُوهَا فَقَالَ تَمَتَّعُوا فِي دَاركُمْ ثَلَاثَة أَيَّام ذَلِكَ وَعْد غَيْر مَكْذُوب } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : فَعَقَرَتْ ثَمُود نَاقَة اللَّه . وَفِي الْكَلَام مَحْذُوف قَدْ تُرِكَ ذِكْره اِسْتِغْنَاء بِدَلَالَةِ الظَّاهِر عَلَيْهِ , وَهُوَ : فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا . فَقَالَ لَهُمْ صَالِح : { تَمَتَّعُوا فِي دَاركُمْ ثَلَاثَة أَيَّام } يَقُول : اِسْتَمْتِعُوا فِي دَار الدُّنْيَا بِحَيَاتِكُمْ ثَلَاثَة أَيَّام . { ذَلِكَ وَعْد غَيْر مَكْذُوب } يَقُول : هَذَا الْأَجَل الَّذِي أَجَّلْتُكُمْ وَعْد مِنْ اللَّه , وَعَدَكُمْ بِانْقِضَائِهِ الْهَلَاك , وَنُزُول الْعَذَاب بِكُمْ غَيْر مَكْذُوب , يَقُول : لَمْ يَكْذِبكُمْ فِيهِ مَنْ أَعْلَمَكُمْ ذَلِكَ . 14113 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { فَعَقَرُوهَا فَقَالَ تَمَتَّعُوا فِي دَاركُمْ ثَلَاثَة أَيَّام ذَلِكَ وَعْد غَيْر مَكْذُوب } وَذُكِرَ لَنَا أَنَّ صَالِحًا حِين أَخْبَرَهُمْ أَنَّ الْعَذَاب أَتَاهُمْ لَبِسُوا الْأَنْطَاع وَالْأَكْسِيَة , وَقِيلَ لَهُمْ : إِنَّ آيَة ذَلِكَ أَنْ تَصْفَرّ أَلْوَانكُمْ أَوَّل يَوْم , ثُمَّ تَحْمَرّ فِي الْيَوْم الثَّانِي , ثُمَّ تَسْوَدّ فِي الْيَوْم الثَّالِث ! وَذُكِرَ لَنَا أَنَّهُمْ لَمَّا عَقَرُوا النَّاقَة نَدِمُوا وَقَالُوا : عَلَيْكُمْ الْفَصِيل ! فَصَعِدَ الْفَصِيل الْقَارَّة - وَالْقَارَّة الْجَبَل - حَتَّى إِذَا كَانَ الْيَوْم الثَّالِث , اِسْتَقْبَلَ الْقِبْلَة وَقَالَ : يَا رَبّ أُمِّي ! يَا رَبّ أُمِّي ! ثَلَاثًا . قَالَ : فَأُرْسِلَتْ الصَّيْحَة عِنْد ذَلِكَ وَكَانَ اِبْن عَبَّاس يَقُول : لَوْ صَعِدْتُمْ الْقَارَّة لَرَأَيْتُمْ عِظَام الْفَصِيل . وَكَانَتْ مَنَازِل ثَمُود بِحِجْر بَيْن الشَّام وَالْمَدِينَة . 14114 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثَنَا مُحَمَّد بْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة : { تَمَتَّعُوا فِي دَاركُمْ ثَلَاثَة أَيَّام } قَالَ : بَقِيَّة آجَالهمْ 14115 - حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن يَحْيَى , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق , قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة أَنَّ اِبْن عَبَّاس قَالَ : لَوْ صَعِدْتُمْ عَلَى الْقَارَّة لَرَأَيْتُمْ عِظَام الْفَصِيل الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { فَعَقَرُوهَا فَقَالَ تَمَتَّعُوا فِي دَاركُمْ ثَلَاثَة أَيَّام ذَلِكَ وَعْد غَيْر مَكْذُوب } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : فَعَقَرَتْ ثَمُود نَاقَة اللَّه . وَفِي الْكَلَام مَحْذُوف قَدْ تُرِكَ ذِكْره اِسْتِغْنَاء بِدَلَالَةِ الظَّاهِر عَلَيْهِ , وَهُوَ : فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا . فَقَالَ لَهُمْ صَالِح : { تَمَتَّعُوا فِي دَاركُمْ ثَلَاثَة أَيَّام } يَقُول : اِسْتَمْتِعُوا فِي دَار الدُّنْيَا بِحَيَاتِكُمْ ثَلَاثَة أَيَّام . { ذَلِكَ وَعْد غَيْر مَكْذُوب } يَقُول : هَذَا الْأَجَل الَّذِي أَجَّلْتُكُمْ وَعْد مِنْ اللَّه , وَعَدَكُمْ بِانْقِضَائِهِ الْهَلَاك , وَنُزُول الْعَذَاب بِكُمْ غَيْر مَكْذُوب , يَقُول : لَمْ يَكْذِبكُمْ فِيهِ مَنْ أَعْلَمَكُمْ ذَلِكَ . 14113 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { فَعَقَرُوهَا فَقَالَ تَمَتَّعُوا فِي دَاركُمْ ثَلَاثَة أَيَّام ذَلِكَ وَعْد غَيْر مَكْذُوب } وَذُكِرَ لَنَا أَنَّ صَالِحًا حِين أَخْبَرَهُمْ أَنَّ الْعَذَاب أَتَاهُمْ لَبِسُوا الْأَنْطَاع وَالْأَكْسِيَة , وَقِيلَ لَهُمْ : إِنَّ آيَة ذَلِكَ أَنْ تَصْفَرّ أَلْوَانكُمْ أَوَّل يَوْم , ثُمَّ تَحْمَرّ فِي الْيَوْم الثَّانِي , ثُمَّ تَسْوَدّ فِي الْيَوْم الثَّالِث ! وَذُكِرَ لَنَا أَنَّهُمْ لَمَّا عَقَرُوا النَّاقَة نَدِمُوا وَقَالُوا : عَلَيْكُمْ الْفَصِيل ! فَصَعِدَ الْفَصِيل الْقَارَّة - وَالْقَارَّة الْجَبَل - حَتَّى إِذَا كَانَ الْيَوْم الثَّالِث , اِسْتَقْبَلَ الْقِبْلَة وَقَالَ : يَا رَبّ أُمِّي ! يَا رَبّ أُمِّي ! ثَلَاثًا . قَالَ : فَأُرْسِلَتْ الصَّيْحَة عِنْد ذَلِكَ وَكَانَ اِبْن عَبَّاس يَقُول : لَوْ صَعِدْتُمْ الْقَارَّة لَرَأَيْتُمْ عِظَام الْفَصِيل . وَكَانَتْ مَنَازِل ثَمُود بِحِجْر بَيْن الشَّام وَالْمَدِينَة . 14114 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثَنَا مُحَمَّد بْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة : { تَمَتَّعُوا فِي دَاركُمْ ثَلَاثَة أَيَّام } قَالَ : بَقِيَّة آجَالهمْ 14115 - حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن يَحْيَى , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق , قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة أَنَّ اِبْن عَبَّاس قَالَ : لَوْ صَعِدْتُمْ عَلَى الْقَارَّة لَرَأَيْتُمْ عِظَام الْفَصِيل '

تفسير القرطبي

قوله تعالى: ‏ { ‏قالوا يا صالح قد كنت فينا مرجوا قبل هذا‏} ‏ أي كنا نرجو أن تكون فينا سيدا قبل هذا؛ أي قبل دعوتك النبوة‏.‏ وقيل‏:‏ كان صالح يعيب آلهتهم ويشنؤها، وكانوا يرجون رجوعه إلى دينهم، فلما دعاهم إلى الله قالوا‏:‏ انقطع رجاؤنا منك‏.‏ ‏ { أتنهانا‏} ‏ استفهام معناه الإنكار‏.‏ ‏ { ‏أن نعبد‏} ‏ أي عن أن نعبد‏.‏ ‏ { ‏ما يعبد آباؤنا‏} ‏ فأن في محل نصب بإسقاط حرف الجر‏.‏ ‏ { ‏وإننا لفي شك‏} ‏ وفي سورة ‏ { ‏إبراهيم‏} ‏ و‏ { ‏وإنا‏} ‏ والأصل وإننا؛ فاستثقل ثلاث نونات فأسقط الثالثة‏.‏ ‏ { ‏مما تدعونا‏} ‏ الخطاب لصالح، وفي سورة إبراهيم ‏ { ‏تدعوننا‏} [‏إبراهيم‏:‏ 9‏]‏ لأن الخطاب للرسل صلوات الله وسلامه عليهم ‏ { ‏إليه مريب‏} ‏ من أربته فأنا أريبه إذا فعلت به فعلا يوجب لديه الريبة‏.‏ قال الهذلي‏:‏ كنت إذا أتوته من غيب ** يشم عطفي ويبز ثوبي كأنما أربته بريب ** قوله تعالى: ‏ { ‏قال يا قوم أرأيتم إن كنت على بينة من ربي وآتاني منه رحمة‏} ‏ تقدم معناه في قول نوح‏.‏ ‏ { فمن ينصرني من الله إن عصيته‏} ‏ استفهام معناه النفي؛ أي لا ينصرني منه إن عصيته أحد‏.‏ ‏ { ‏فما تزيدونني غير تخسير‏} ‏ أي تضليل وإبعاد من الخير؛ قال الفراء‏.‏ والتخسير لهم لا له صلى الله عليه وسلم؛ كأنه قال‏:‏ غير تخسير لكم لا لي‏.‏ وقيل‏:‏ المعنى ما تزيدونني باحتجاجكم بدين آبائكم غير بصيرة بخسارتكم؛ عن ابن عباس‏.‏ قوله تعالى: ‏ { ‏ويا قوم هذه ناقة الله‏} ‏ ابتداء وخبر‏.‏ ‏ { لكم آية‏} ‏ نصب على الحال، والعامل معنى الإشارة أو التنبيه في ‏ { ‏هذه‏} ‏‏.‏ وإنما قيل‏:‏ ناقة الله؛ لأنه أخرجها لهم من جبل - على ما طلبوا - على أنهم يؤمنون‏.‏ وقيل‏:‏ أخرجها من صخرة صماء منفردة في ناحية الحجر يقال لها الكاثبة، فلما خرجت الناقة - على ما طلبوا - قال لهم نبي الله صالح‏ { ‏هذه ناقة الله لكم آية‏} ‏‏.‏ ‏ { فذروها تأكل‏} ‏ أمر وجوابه؛ وحذفت النون من ‏ { ‏فذروها‏} ‏ لأنه أمر‏.‏ ولا يقال‏:‏ وذر ولا واذر إلا شاذا‏.‏ وللنحويين فيه قولان؛ قال سيبويه‏:‏ استغنوا عنه بترك‏.‏ وقال غيره‏:‏ لما كانت الواو ثقيلة وكان في الكلام فعل بمعناه لا واو فيه ألغوه؛ قال أبو إسحاق الزجاج‏:‏ ويجوز رفع ‏ { تأكل‏} ‏ على الحال والاستئناف‏.‏ ‏ { ‏ولا تمسوها‏} ‏ جزم بالنهي‏.‏ ‏ { بسوء‏} ‏ قال الفراء‏:‏ بعقر‏.‏ { ‏فيأخذكم‏} ‏ جواب النهي‏.‏ { ‏عذاب قريب‏} ‏ أي قريب من عقرها‏.‏ قوله تعالى‏: { فعقروها فقال تمتعوا في داركم ثلاثة أيام} فيه مسألتان: الأولى: قوله تعالى { ‏فعقروها‏} ‏ إنما عقرها بعضهم؛ وأضيف إلى الكل لأنه كان برضا الباقين‏.‏ وقد تقدم الكلام في عقرها ‏ { ‏الأعراف‏} ‏‏.‏ ويأتي أيضا‏.‏ ‏ { ‏فقال تمتعوا‏} ‏ أي قال لهم صالح تمتعوا؛ أي بنعم الله عز وجل قبل العذاب‏.‏ ‏ { ‏في داركم‏} ‏ أي في بلدكم، ولو أراد المنزل لقال في دوركم‏.‏ وقيل‏:‏ أي يتمتع كل واحد منكم في داره ومسكنه؛ كقوله: ‏ { ‏يخرجكم طفلا‏} ‏ [غافر‏:‏ 67‏]‏ أي كل واحد طفلا‏.‏ وعبر عن التمتع بالحياة لأن الميت لا يتلذذ ولا يتمتع بشيء؛ فعقرت يوم الأربعاء، فأقاموا يوم الخميس والجمعة والسبت وأتاهم العذاب يوم الأحد‏.‏ وإنما أقاموا ثلاثة أيام؛ لأن الفصيل رغا ثلاثا على ما تقدم في ‏ { ‏الأعراف‏} ‏ فاصفرت ألوانهم في اليوم الأول، ثم احمرت في الثاني، ثم اسودت في الثالث، وهلكوا في الرابع؛ وقد تقدم في ‏ { ‏الأعراف‏} ‏‏.‏ الثانية: استدل علماؤنا بإرجاء الله العذاب عن قوم صالح ثلاثة أيام على أن المسافر إذا لم يجمع على إقامة أربع ليال قصر؛ لأن الثلاثة أيام خارجة عن حكم الإقامة وقد تقدم في ‏ { ‏النساء‏} ‏ ما للعلماء في هذا‏.‏ قوله تعالى ‏ { ‏ذلك وعد غير مكذوب‏} ‏ أي غير كذب‏.‏ وقيل‏:‏ غير مكذوب فيه‏. قوله تعالى‏ { ‏فلما جاء أمرنا‏} ‏ أي عذابنا‏.‏ ‏ { ‏نجينا صالحا والذين آمنوا معه برحمة منا‏} ‏ تقدم‏.‏ ‏ { ‏ومن خزي يومئذ‏} ‏ أي ونجيناهم من خزي يومئذ؛ أي من فضيحته وذلته‏.‏ وقيل‏:‏ الواو زائدة؛ أي نجيناهم من خزي يومئذ‏.‏ ولا يجوز زيادتها عند سيبويه وأهل البصرة، وعند الكوفيين يجوز زيادتها مع ‏ { ‏لما‏} ‏ و‏ { حتى‏} ‏ لا غير‏.‏ وقرأ نافع والكسائي ‏ { ‏يومئذ‏} ‏ بالنصب‏.‏ الباقون بالكسر على إضافة ‏ { ‏يوم‏} ‏ إلى ‏ { إذ‏} ‏ وقال أبو حاتم‏:‏ حدثنا أبو زيد عن أبي عمرو أنه قرأ ‏ { ‏ومن خزي يومئذ‏} ‏ أدغم الياء في الياء، وأضاف، وكسر الميم في ‏ { ‏يومئذ‏} ‏‏.‏ قال النحاس‏:‏ الذي يرويه النحويون‏:‏ مثل سيبويه ومن قاربه عن أبي عمرو في مثل هذا‏:‏ الإخفاء؛ فأما الإدغام فلا يجوز، لأنه يلتقي ساكنان، ولا يجوز كسر الزاي‏.‏ قوله تعالى: ‏ { ‏وأخذ الذين ظلموا الصيحة‏} ‏ أي في اليوم الرابع صيح بهم فماتوا؛ وذكر لأن الصيحة والصياح واحد‏.‏ قيل‏:‏ صيحة جبريل‏.‏ وقيل‏:‏ صيحة من السماء فيها صوت كل صاعقة؛ وصوت كل شيء في الأرض، فتقطعت قلوبهم وماتوا‏.‏ وقال هنا‏: { ‏وأخذ الذين ظلموا الصيحة‏} ‏ وقال في الأعراف ‏ { ‏فأخذتهم الرجفة‏} ‏ [الأعراف‏:‏ 78‏]‏ وقد تقدم بيانه هناك‏.‏ وفي التفسير‏:‏ أنهم لما أيقنوا بالعذاب قال بعضهم لبعض ما مقامكم أن يأتيكم الأمر بغتة‏؟‏‏!‏ قالوا‏:‏ فما نصنع‏؟‏ فأخذوا سيوفهم ورماحهم وعددهم، وكانوا فيما يقال اثني عشر ألف قبيلة، في كل قبيلة اثنا عشر ألف مقاتل، فوقفوا على الطرق والفجاج، زعموا يلاقون العذاب؛ فأوحى الله تعالى إلى الملك الموكل بالشمس أن يعذبهم بحرها؛ فأدناها من رؤوسهم فاشتوت أيديهم، وتدلت ألسنتهم على صدورهم من العطش، ومات كل ما كان معهم من البهائم‏.‏ وجعل الماء يتفور من تلك العيون من غليانه حتى يبلغ السماء، لا يسقط على شيء إلا أهلكه من شدة حره، فما زالوا كذلك، وأوحى الله إلى ملك الموت ألا يقبض أرواحهم تعذيبا لهم إلى أن غربت الشمس؛ فصيح بهم فأهلكوا‏.‏ ‏ { ‏فأصبحوا في ديارهم جاثمين‏} ‏ أي ساقطين على وجوههم، قد لصقوا بالتراب كالطير إذا جثمت‏.‏

الشيخ الشعراوي - فيديو


سورة هود الايات 59 - 66

تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي

وجلسوا في منازلهم ثلاثة أيام ثم جاءهم العذاب.

ولقائل أن يقول: ولمَ الإمهال بثلاثة أيام؟

ونقول: إن العذاب إذا جاء فالألم الحسِّي ينقطع من المعذَّب، ويشاء الله تعالى أن يعيشوا في ذلك الألم طوال تلك المُدَّة حتى يتألموا حِسِّيًا، وكل يوم يمرُّ عليهم تزداد آلامهم من قرب الوعيد الذي قال فيه الله تعالى:

{ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوبٍ } [هود: 65].

الحق سبحانه هو الذي يَعِدُ ، وهو القادر على إنفاذ الوعد، ولا تقوم قوة أمامه؛ لذلك فهو وعد صادق غير مكذوب.

على عكس الإنسان منا حين يَعِدُ بشيء، فمن الممكن أن يأتي وقت تنفيذ الوعد ولا يستطيع.

لذلك يقول لنا الحق سبحانه:


{  وَلاَ تَقْولَنَّ لِشَاْىءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذٰلِكَ غَداً * إِلاَّ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُ }
[الكهف: 23ـ24].

لأنك إن قلت: " أفعل ذلك غداً " ، وتعد إنساناً بلقائه لكذا وكذا؛ فقل: " إن شاء الله "؛ لأن الله تعالى لا يمنع ترتيب أمور لزمن يأتي، وإنما يجب أن يردف من يرتب الأمور " بمشيئة القوي القادر " حتى إذا لم ينجز ما وعد به؛ يكون قد خرج عن الكذب، لأن الله تعالى لم يشأ، لأن الإنسان إذا وعد، فهو لا يعتمد على إرادته، ولكن مشيئة الله تعالى تعلو كل شيء.

والفعل ـ كما نعلم ـ يقتضي فاعلاً، ومفعولاً، وزمناً، وسبباً دافعاً، وقدرة تمكِّن الإنسان من الفعل، فهل يملك أحدٌ شيئاً من كل هذا؟

إن الإنسان لا يملك نفسه أن يعيش إلى الغد، ولا يملك من يعده أن يوجد غداً حتى يلقاه، ولا يملك أن يظل السبب سبباً للِّقاء؛ فربما انتهى السبب، ولا يملك حين تجتمع الأسباب كلها أن توجد له قدرة وقوة على إنفاذ السبب.

إذن: فإذا قال: " أفعل ذلك غداً مع فلان "؛ يكون قد جازم وتكلم في شيء لا يملك عنصراً واحداً من عناصره، فقل: " إن شاء الله " ، أي: أنك تستعين بمشيئة من يملك كل هذه العناصر.

ويعطي الحق سبحانه في كل لقطة إيمانية من اللقطات، قدرته على خلقه فهو سبحانه القائل:

{ فَعَقَرُوهَا فَقَالَ تَمَتَّعُواْ فِي دَارِكُمْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ ذٰلِكَ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوبٍ } [هود: 65].

وقوله: { فِي دَارِكُمْ } لأن من هؤلاء الذين كفروا قوماً في مكان يختلف عن مكان آخر يوجد به أيضاً قوم كافرون، ومنهم المسافر، ومنهم العائد من سفر، فتتبعهم العذاب حيثما كانوا، فلم ينزل على مكان واحد، إنما نزل على المكين منهم في أي مكان.

ولم يَنْجُ من هذه المسألة إلا واحد اسمه " أبو رغال " ، وكان يحج إلى بيت الله، فلم يتبعه عذابه في بيت الله؛ لأن الله سبحانه طلب منا نحن عباده أن نؤمِّن من دخل بيته، فهو سبحانه وتعالى أوْلى بأن يؤمِّن من دخل البيت الحرام، وظل الحجر الذي سيُضرب به، أو الصيحة التي كان عليها أن تأخذه، ظلت إلى أن خرج من الحرم فوقعت عليه.. وعَمَّ العذابُ الكافرين من قوم صالح، وتتبع من في الديار إلا هذا الرجل، وما إن خرج من البيت الحرام حتى وقع عليه العذاب.

ولذلك كان قاتل الأب أو الإنسان الذي عليه دم نتيجة أنه ارتكب جريمة قتل، إذا ما دخل البيت الحرام فهو يُؤمَّن إلى أن يخرج، وكانوا يُضيِّقون عليه، فلا يطعمه أحد، ولا يسقيه أحد ليضطر إلى الخروج، فيتم القصاص منه بعد خروجه من البيت الحرام، ولتظل حرمة البيت الحرام مُصَانة.

ونحن نعلم أن الحق سبحانه أراد من تحريم القتال في البيت الحرام، صيانة وتكريماً للكرامة الإنسانية.

ونحن نعلم أيضاً أن كل حدث من الأحداث يقتضي زماناً، ويقتضي مكاناً.

وكان العرب دائمي الغارات على بعضهم البعض، فأراد الحق سبحانه أن يوجد مكان يحرم فيه القتال؛ فخصَّ البيت الحرام بذلك، وأراد سبحانه أن يوجد زمان يحرم فيه القتال؛ فكانت الأشهر الحرم؛ لان الحرب قد تكون سجالاً بين الناس وتوقظ فيهم الحمية والأنفة والعزة.

وكل واحد منهم يحب في ذاته أن ينتهي من الحرب، ولكنه لا يحب أن يجبن أمام الناس، فأراد الحق سبحانه أن يجعل لهم شيئاً يتوارون فيه من الزمان ومن المكان، فحرم القتال في الأشهر الحرم.

وما إن تأتي الأشهر الحرم حتى يعلن المقاتل من هؤلاء: لولا الأشهر الحرم لكنت قد أنزلت بخصمي الهزيمة الساحقة، وهو يقول ذلك ليداري كبرياءه؛ لأنه في أعماقه يتمنى انتهاء الحرب.

وكذلك حين يدخل مقاتل إلى البيت الحرام، هنا يقول مَنْ كان يحاربه: لو لم يدخل الحرم؛ لأذقته عذاب الهزيمة.

وبمضيِّ الزمان وبالمكث في المكان ينعم الناس بالأمن والسلام، وربما عشقوه فانتهوا من الحرب.

ثم يقول الحق سبحانه: { فَلَمَّا جَآءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا صَالِحاً وَٱلَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ }


www.alro7.net