سورة
اية:

فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَنْ قَالُوا أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِنْ قَرْيَتِكُمْ ۖ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ

تفسير بن كثير

يخبر تعالى عن عبده ورسوله لوط عليه السلام أنه أنذر قومه نقمة اللّه بهم في فعلهم الفاحشة، التي لم يسبقهم إليها أحد من بني آدم، وهي إتيان الذكور دون الإناث، وذلك فاحشة عظيمة استغنى الرجال بالرجال والنساء بالنساء، فقال: { أتأتون الفاحشة وأنتم تبصرون} أي يرى بعضكم بعضاً وتأتون في ناديكم المنكر { أئنكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء بل أنتم قوم تجهلون} أي لا تعرفون شيئاً لا طبعاً ولا شرعاً كما قال في الآية الأخرى: { أتأتون الذكران من العالمين وتذرون ما خلق لكم ربكم من أزواجكم بل أنتم قوم عادون} { فما كان جواب قومه إلا أن قالوا أخرجوا آل لوط من قريتكم إنهم أناس يتطهرون} أي يتحرجون من فعل ما تفعلون ومن إقراركم على صنيعكم، فأخروهم من بين أظهركم فإنهم لا يصلحون لمجاورتكم في بلادكم، فعزموا على ذلك فدمر اللّه عليهم وللكافرين أمثالها، قال اللّه تعالى: { فأنجيناه وأهله إلا امرأته قدرناها من الغابرين} أي من الهالكين مع قومها، لأنها كانت ردءاً لهم على دينهم، وعلى طريقتهم في رضاها بأفعالهم القبيحة، فكانت تدل قومها على ضيفان لوط ليأتوا إليهم، وقوله تعالى: { وأمطرنا عليهم مطرا} أي حجارة من سجيل منضود، ولهذا قال: { فساء مطر المنذرين} أي الذين قامت عليهم الحجة، ووصل إليهم الإنذار، فخالفوا الرسول وكذبوه وهموا بإخراجه من بينهم.

تفسير الجلالين

{ فما كان جواب قومه إلا أن قالوا أخرجوا آل لوط } أهل { من قريتكم إنهم أناس يتطهرون } من أدبار الرجال .

تفسير الطبري

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { فَمَا كَانَ جَوَاب قَوْمه إِلَّا أَنْ قَالُوا أَخْرِجُوا آل لُوط مِنْ قَرْيَتكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاس يَتَطَهَّرُونَ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : فَلَمْ يَكُنْ لِقَوْمِ لُوط جَوَاب لَهُ , إِذْ نَهَاهُمْ عَمَّا أَمَرَهُ اللَّه بِنَهْيِهِمْ عَنْهُ مِنْ إِتْيَان الرِّجَال , إِلَّا قِيل بَعْضهمْ لِبَعْضٍ : { أَخْرِجُوا آل لُوط مِنْ قَرْيَتكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاس يَتَطَهَّرُونَ } عَمَّا نَفْعَلهُ نَحْنُ مِنْ إِتْيَان الذُّكْرَان فِي أَدْبَارهمْ. كَمَا : 20590 - حَدَّثَنَا الْحَسَن , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق , قَالَ : سَمِعْت الْحَسَن بْن عُمَارَة يَذْكُر عَنْ الْحَكَم , عَنْ مُجَاهِد , عَنْ اِبْن عَبَّاس , فِي قَوْله : { أُنَاس يَتَطَهَّرُونَ } قَالَ : مِنْ إِتْيَان الرِّجَال وَالنِّسَاء فِي أَدْبَارهنَّ . 20591 - حَدَّثني مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثَنَا عِيسَى ; وَحَدَّثني الْحَارِث , قَالَ : ثَنَا الْحَسَن , قَالَ : ثَنَا وَرْقَاء جَمِيعًا , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , فِي قَوْله : { إِنَّهُمْ أُنَاس يَتَطَهَّرُونَ } قَالَ : مِنْ أَدْبَار الرِّجَال وَأَدْبَار النِّسَاء اِسْتِهْزَاء بِهِمْ . * - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني حَجَّاج , عَنْ اِبْن جُرَيْج , عَنْ مُجَاهِد , قَالَ : { يَتَطَهَّرُونَ } مِنْ أَدْبَار الرِّجَال وَالنِّسَاء , اِسْتِهْزَاء بِهِمْ يَقُولُونَ ذَلِكَ . 20592 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثَنَا أَبُو سُفْيَان , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة أَنَّهُ تَلَا : { إِنَّهُمْ أُنَاس يَتَطَهَّرُونَ } قَالَ : عَابُوهُمْ بِغَيْرِ عَيْب : أَيْ إِنَّهُمْ يَتَطَهَّرُونَ مِنْ أَعْمَال السُّوء . الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { فَمَا كَانَ جَوَاب قَوْمه إِلَّا أَنْ قَالُوا أَخْرِجُوا آل لُوط مِنْ قَرْيَتكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاس يَتَطَهَّرُونَ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : فَلَمْ يَكُنْ لِقَوْمِ لُوط جَوَاب لَهُ , إِذْ نَهَاهُمْ عَمَّا أَمَرَهُ اللَّه بِنَهْيِهِمْ عَنْهُ مِنْ إِتْيَان الرِّجَال , إِلَّا قِيل بَعْضهمْ لِبَعْضٍ : { أَخْرِجُوا آل لُوط مِنْ قَرْيَتكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاس يَتَطَهَّرُونَ } عَمَّا نَفْعَلهُ نَحْنُ مِنْ إِتْيَان الذُّكْرَان فِي أَدْبَارهمْ. كَمَا : 20590 - حَدَّثَنَا الْحَسَن , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق , قَالَ : سَمِعْت الْحَسَن بْن عُمَارَة يَذْكُر عَنْ الْحَكَم , عَنْ مُجَاهِد , عَنْ اِبْن عَبَّاس , فِي قَوْله : { أُنَاس يَتَطَهَّرُونَ } قَالَ : مِنْ إِتْيَان الرِّجَال وَالنِّسَاء فِي أَدْبَارهنَّ . 20591 - حَدَّثني مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثَنَا عِيسَى ; وَحَدَّثني الْحَارِث , قَالَ : ثَنَا الْحَسَن , قَالَ : ثَنَا وَرْقَاء جَمِيعًا , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , فِي قَوْله : { إِنَّهُمْ أُنَاس يَتَطَهَّرُونَ } قَالَ : مِنْ أَدْبَار الرِّجَال وَأَدْبَار النِّسَاء اِسْتِهْزَاء بِهِمْ . * - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني حَجَّاج , عَنْ اِبْن جُرَيْج , عَنْ مُجَاهِد , قَالَ : { يَتَطَهَّرُونَ } مِنْ أَدْبَار الرِّجَال وَالنِّسَاء , اِسْتِهْزَاء بِهِمْ يَقُولُونَ ذَلِكَ . 20592 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثَنَا أَبُو سُفْيَان , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة أَنَّهُ تَلَا : { إِنَّهُمْ أُنَاس يَتَطَهَّرُونَ } قَالَ : عَابُوهُمْ بِغَيْرِ عَيْب : أَيْ إِنَّهُمْ يَتَطَهَّرُونَ مِنْ أَعْمَال السُّوء . '

تفسير القرطبي

قوله تعالى: { ولوطا} أي وأرسلنا لوطا، أو اذكر لوطا { إذ قال لقومه} وهم أهل سدوم. وقال لقومه { أتأتون الفاحشة} الفعلة القبيحة الشنيعة. { وأنتم تبصرون} أنها فاحشة، وذلك أعظم لذنوبكم. وقيل : يأتي بعضكم بعضا وأنتم تنظرون إليه. وكانوا لا يستترون عتوا منهم وتمردا. { أئنكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء} أعاد ذكرها لفرط قبحها وشنعتها. { بل أنتم قوم تجهلون} إما أمر التحريم أو العقوبة. واختيار الخليل وسيبويه تخفيف الهمزة الثانية من { أئنكم} فأما الخط فالسبيل فيه أن يكتب بألفين على الوجوه كلها؛ لأنها همزة مبتدأة دخلت عليها ألف الاستفهام. قوله تعالى: { فما كان جواب قومه إلا أن قالوا أخرجوا آل لوط من قريتكم إنهم أناس يتطهرون} أي عن أدبار الرجال. يقولون ذلك استهزاء منهم؛ قاله مجاهد. وقال قتادة : عابوهم والله بغير عيب بأنهم يتطهرون من أعمال السوء. { فأنجيناه وأهله إلا امرأته قدرناها من الغابرين} وقرأ عاصم { قدرنا} مخففا والمعنى واحد. يقال قد قدرت الشيء قدرا وقدرا وقدرته. { وأمطرنا عليهم مطرا فساء مطر المنذرين} أي من أنذر فلم يقبل الإنذار. وقد مضى بيان هذا في الأعراف وهود.

الشيخ الشعراوي - فيديو


سورة النمل الايات 53 - 60

تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي

عجيبٌ أمر هؤلاء، فعِلَّة الإخراج عندهم وحيثيته { إِنَّهمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ } [النمل: 56] سبحان الله، ومتى كان الطُّهْر ذنباً وجريمة تستوجب أنْ يخرج صاحبها من بلدة؟ إنها نغمة نسمعها دائماً من أهل الباطل في كل زمان ومكان حينما يهاجمون أهل الحق، ويَسْعَوْن لإبعادهم من الساحة لتخلو لباطلهم.

ومن عَدْل الله تعالى أن يظهر في منطقهم دليل إدانتهم وخُبْث طباعهم، فكلمة { يَتَطَهَّرُونَ } [النمل: 56] التي نطقوا بها تعني: أنهم أنفسهم أنجاسٌ تزعجهم الطهارة، وما أحلَّ الله من الطيبات، وكأن الله تعالى يجعل في كلامهم منافذ لإدانتهم، وليحكموا بها على أنفسهم.

ثم يقول الحق سبحانه: { فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ ٱمْرَأَتَهُ }


www.alro7.net