سورة
اية:

وَكَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَمَا بَلَغُوا مِعْشَارَ مَا آتَيْنَاهُمْ فَكَذَّبُوا رُسُلِي ۖ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ

تفسير بن كثير

يخبر تعالى عن الكفار أنهم يستحقون العقوبة والأليم من العذاب، لأنهم كانوا إذا تتلى عليهم آياته بينات، يسمعونها غضة طرية من لسان رسوله صلى اللّه عليه وسلم { قالوا ما هذا إلا رجل يريد أن يصدكم عما كان يعبد آباؤكم} يعنون أن دين آبائهم هو الحق، وأن ما جاءهم به الرسول عندهم باطل، { وقالوا ما هذا إلا إفك مفترى} يعنون القرآن، { وقال الذين كفروا للحق لما جاءهم إن هذا إلا سحر مبين} ، قال اللّه تعالى: { وما آتيناهم من كتب يدرسونها وما أرسلنا إليهم قبلك من نذير} أي ما أنزل اللّه على العرب من كتاب قبل القرآن، وما أرسل إليهم نبيا قبل محمد صلى اللّه عليه وسلم، وقد كانوا يودون ذلك ويقولون: لو جاءنا نذير، أو أنزل علينا كتاب، لكنا أهدى من غيرنا، فلما منَّ اللّه عليهم بذلك كذبوه وجحدوه وعاندوه، ثم قال تعالى: { وكذب الذين من قبلهم} أي من الأمم { وما بلغوا معشار ما آتيناهم} ، قال ابن عباس: أي من القوة في الدنيا، كما قال تعالى: { أفلم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم أكثر منهم وأشد قوة} أي وما دفع ذلك عنهم عذاب اللّه ولا رده، بل دمر اللّه عليهم لما كذبوا رسله، ولهذا قال: { فكذبوا رسلي فكيف كان نكير} أي فكيف كان عقابي ونكالي وانتصاري لرسلي.

تفسير الجلالين

{ وكذب الذين من قبلهم وما بلغوا } أي هؤلاء { معشار ما آتيناهم } من القوة وطول العمر وكثرة المال { فكذبوا رسلي } إليهم { فكيف كان نكير } إنكاري عليهم العقوبة والإهلاك، أي هو واقع موقعه .

تفسير الطبري

وَقَوْله : { وَكَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلهمْ } يَقُول : وَكَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلهمْ مِنَ الْأُمَم رُسُلنَا وَتَنْزِيلنَاوَقَوْله : { وَكَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلهمْ } يَقُول : وَكَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلهمْ مِنَ الْأُمَم رُسُلنَا وَتَنْزِيلنَا' { وَمَا بَلَغُوا مِعْشَارَ مَا آتَيْنَاهُمْ } يَقُول : وَلَمْ يَبْلُغ قَوْمك يَا مُحَمَّد عُشْر مَا أَعْطَيْنَا الَّذِينَ مِنْ قَبْلهمْ مِنَ الْأُمَم مِنَ الْقُوَّة وَالْأَيْدِي وَالْبَطْش , وَغَيْر ذَلِكَ مِنْ النِّعَم . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 22068 - حَدَّثَنِي عَلِيّ , قَالَ : ثنا أَبُو صَالِح , قَالَ : ثني مُعَاوِيَة , عَنْ عَلِيّ , عَنِ ابْن عَبَّاس , قَوْله : { وَمَا بَلَغُوا مِعْشَارَ مَا آتَيْنَاهُمْ } مِنَ الْقُوَّة فِي الدُّنْيَا. 22069 حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثني أَبِي , قَالَ : ثني عَمِّي , قَالَ : ثني أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنِ ابْن عَبَّاس , قَوْله { وَمَا بَلَغُوا مِعْشَارَ مَا آتَيْنَاهُمْ } يَقُول : مَا جَاوَزُوا مِعْشَارَ مَا أَنْعَمْنَا عَلَيْهِمْ . 22070 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { وَكَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلهمْ وَمَا بَلَغُوا مِعْشَارَ مَا آتَيْنَاهُمْ } يُخْبِركُمْ أَنَّهُ أَعْطَى الْقَوْمَ مَا لَمْ يُعْطِكُمْ مِنَ الْقُوَّة وَغَيْر ذَلِكَ . 22071 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب , قَالَ : قَالَ ابْن زَيْد , فِي قَوْله : { وَمَا بَلَغُوا مِعْشَارَ مَا آتَيْنَاهُمْ } قَالَ : مَا بَلَغَ هَؤُلَاءِ أُمَّة مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِعْشَار مَا آتَيْنَا الَّذِينَ مِنْ قَبْلهمْ , وَمَا أَعْطَيْنَاهُمْ مِنْ الدُّنْيَا , وَبَسَطْنَا عَلَيْهِمْ { فَكَذَّبُوا رُسُلِي فَكَيْفَ كَانَ نَكِير } يَقُول : فَكَذَّبُوا رُسُلِي فِيمَا أَتَوْهُمْ بِهِ مِنْ رِسَالَتِي , فَعَاقَبْنَاهُمْ بِتَغْيِيرِنَا بِهِمْ مَا كُنَّا آتَيْنَاهُمْ مِنْ النِّعَم , فَانْظُرْ يَا مُحَمَّد كَيْفَ كَانَ نَكِير . يَقُول : كَيْفَ كَانَ تَغْيِيرِي بِهِمْ وَعُقُوبَتِي . { وَمَا بَلَغُوا مِعْشَارَ مَا آتَيْنَاهُمْ } يَقُول : وَلَمْ يَبْلُغ قَوْمك يَا مُحَمَّد عُشْر مَا أَعْطَيْنَا الَّذِينَ مِنْ قَبْلهمْ مِنَ الْأُمَم مِنَ الْقُوَّة وَالْأَيْدِي وَالْبَطْش , وَغَيْر ذَلِكَ مِنْ النِّعَم . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 22068 - حَدَّثَنِي عَلِيّ , قَالَ : ثنا أَبُو صَالِح , قَالَ : ثني مُعَاوِيَة , عَنْ عَلِيّ , عَنِ ابْن عَبَّاس , قَوْله : { وَمَا بَلَغُوا مِعْشَارَ مَا آتَيْنَاهُمْ } مِنَ الْقُوَّة فِي الدُّنْيَا. 22069 حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثني أَبِي , قَالَ : ثني عَمِّي , قَالَ : ثني أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنِ ابْن عَبَّاس , قَوْله { وَمَا بَلَغُوا مِعْشَارَ مَا آتَيْنَاهُمْ } يَقُول : مَا جَاوَزُوا مِعْشَارَ مَا أَنْعَمْنَا عَلَيْهِمْ . 22070 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { وَكَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلهمْ وَمَا بَلَغُوا مِعْشَارَ مَا آتَيْنَاهُمْ } يُخْبِركُمْ أَنَّهُ أَعْطَى الْقَوْمَ مَا لَمْ يُعْطِكُمْ مِنَ الْقُوَّة وَغَيْر ذَلِكَ . 22071 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب , قَالَ : قَالَ ابْن زَيْد , فِي قَوْله : { وَمَا بَلَغُوا مِعْشَارَ مَا آتَيْنَاهُمْ } قَالَ : مَا بَلَغَ هَؤُلَاءِ أُمَّة مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِعْشَار مَا آتَيْنَا الَّذِينَ مِنْ قَبْلهمْ , وَمَا أَعْطَيْنَاهُمْ مِنْ الدُّنْيَا , وَبَسَطْنَا عَلَيْهِمْ { فَكَذَّبُوا رُسُلِي فَكَيْفَ كَانَ نَكِير } يَقُول : فَكَذَّبُوا رُسُلِي فِيمَا أَتَوْهُمْ بِهِ مِنْ رِسَالَتِي , فَعَاقَبْنَاهُمْ بِتَغْيِيرِنَا بِهِمْ مَا كُنَّا آتَيْنَاهُمْ مِنْ النِّعَم , فَانْظُرْ يَا مُحَمَّد كَيْفَ كَانَ نَكِير . يَقُول : كَيْفَ كَانَ تَغْيِيرِي بِهِمْ وَعُقُوبَتِي . '

تفسير القرطبي

قوله تعالى: { وما آتيناهم من كتب يدرسونها} أي لم يقرؤوا في كتاب أوتوه بطلان ما جئت به، ولا سمعوه من رسول بعث إليهم، كما قال: { أم آتيناهم كتابا من قبله فهم به مستمسكون} الزخرف : 21] فليس لتكذيبهم وجه يتشبث به ولا شبهة متعلق كما يقول أهل الكتاب وإن كانوا مبطلين : نحن أهل كتاب وشرائع ومستندون إلى رسل من رسل الله، ثم توعدهم على تكذيبهم بقوله الحق: { وكذب الذين من قبلهم} أي كذب قبلهم أقوام كانوا أشد من هؤلاء بطشا وأكثر أموالا وأولادا وأوسع عيشا، فأهلكتهم كثمود وعاد. { وما بلغوا} أي ما بلغ أهل مكة { معشار ما آتيناهم} تلك الأمم. والمعشار والعشر سواء، لغتان. وقيل : المعشار عشر العشر. الجوهري : ومعشار الشيء عشره، ولا يقولون هذا في شيء سوى العشر. وقال : ما بلغ الذين من قبلهم معشار شكر ما أعطيناهم؛ حكاه النقاش. وقيل : ما أعطى الله تعالى من قبلهم معشار ما أعطاهم من العلم والبيان والحجة والبرهان. قال ابن عباس : فليس أمة أعلم من أمة، ولا كتاب أبين من كتابه. وقيل : المعشار هو عشر العشير، والعشير هو عشر العشر فيكون جزءا من ألف جزء. الماوردي : وهو الأظهر، لأن المراد به المبالغة في التقليل. { فكذبوا رسلي فكيف كان نكير} أي عقابي في الأمم، وفيه محذوف وتقديره : فأهلكناهم فكيف كان نكيري.

الشيخ الشعراوي - فيديو


سورة سبأ الايات 39 - 47

تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي

المعنى: أن ما قالوه في رسول الله، وفيما جاء به من الهدى تكذيب كما كذَّب السابقون، فهو سنة مُتبعة وطبيعة في المرسَل إليهم حين يأتي دين جديد ليُخرجهم عن طغيانهم واستبدادهم ويقضي على سيادتهم واستعبادهم للناس؛ لذلك لا بُدَّ أن يصادموا الدين ويُكذِّبوا الرسل، لتظلَّ لهم وسائل الطغيان ووسائل الفساد.

فمعنى { وَكَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبلِهِمْ } [سبأ: 45] الأمم السابقة الذين كذبوا إخوانك الرسل السابقين، فلستَ يا محمد بدْعاً في ذلك.

{ وَمَا بَلَغُواْ مِعْشَارَ مَآ آتَيْنَاهُمْ } [سبأ: 45] يعني: الأمم السابقة التي كذَّبت رسلها ما بلغتْ في الرسالة وفي المنهج والحجة والبينة معشار ما آتيناك؛ ذلك لأن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء بالدين الوافي والمنهج الكامل الذي لا يمكن الاستدراك عليه.

أو: أن المعنى { وَمَا بَلَغُواْ } [سبأ: 45] أي: كفار مكة الذين كذَّبوا رسول الله { مِعْشَارَ مَآ آتَيْنَاهُمْ } [سبأ: 45] يعني: ما آتينا الأمم السابقة من القوة، فالذين كذَّبوا الرسل من الأمم السابقة كانوا أكثر قوة، وأكثر نفوذاً، وأكثر حضارة من كفار مكة، وأين هم من عاد وثمود وفرعون؟

واقرأ قوله تعالى:
{  أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ * إِرَمَ ذَاتِ ٱلْعِمَادِ * ٱلَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي ٱلْبِلاَدِ * وَثَمُودَ ٱلَّذِينَ جَابُواْ ٱلصَّخْرَ بِٱلْوَادِ * وَفِرْعَوْنَ ذِى ٱلأَوْتَادِ * ٱلَّذِينَ طَغَوْاْ فِي ٱلْبِلاَدِ }
[الفجر: 6-11].

فأين قوة كفار قريش من قوة هؤلاء الذين يُضرب بهم المثل في: القوة، والبطش، والجبروت، والطغيان؟ ومع ذلك أصابهم من بأس الله ما أصابهم.

والمعشار أكثر من العشير، والعشير أكثر من العُشْر، فإذا أردتَ العشرات تقول عُشر، وإذا أردت المئات تقول عَشِير، وإذا أردتَ الآلاف تقول معشار.

وقوله تعالى: { فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ } [سبأ: 45] يعني: انظر كيف كان أَخْذى للمكذِّبين، فلم أتركهم دون عقاب، إنما أخذتهم أَخْذ عزيز مقتدر، ومعنى { نَكِيرِ } [سبأ: 45] يعني: إنكاري عليهم بالتدمير والعقاب، وإنكاري عليهم على قَدْر ما كانوا هم منكرين.

ثم يقول الحق سبحانه:

{ قُلْ إِنَّمَآ أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَن تَقُومُواْ لِلَّهِ مَثْنَىٰ وَفُرَادَىٰ ثُمَّ تَتَفَكَّرُواْ... }.


www.alro7.net