سورة
اية:

سَلْهُمْ أَيُّهُمْ بِذَٰلِكَ زَعِيمٌ

تفسير بن كثير

لما ذكر تعالى حال أهل الجنة الدنيوية، وما أصابهم فيها من النقمة حين عصوا اللّه عزَّ وجلَّ، بيّن أن لمن اتقاه وأطاعه في الدار الآخرة جنات النعيم، التي لا تبيد ولا تفرغ ولا ينقضي نعيمها، ثم قال تعالى: { أفنجعل المسلمين كالمجرمين} ؟ أي أفنساوي بين هؤلاء وهؤلاء في الجزاء؟ كلا ورب الأرض والسماء، ولهذا قال: { مالكم كيف تحكمون} ! أي كيف تظنون ذلك، ثم قال تعالى: { أم لكم كتاب فيه تدرسون . إن لكم فيه لما تخيرون} يقول تعالى أفبأيديكم كتاب منزل من السماء، تدرسونه وتحفظونه وتتداولونه، بنقل الخلف عن السلف، متضمن حكماً مؤكداً كما تدعونه؟ { إن لكم فيه لما تخيرون . أم لكم أيمان علينا بالغة إلى يوم القيامة؟ إن لكم لما تحكمون} أي أمعكم عهود منا ومواثيق مؤكدة؟ { إن لكم لما تحكمون} أي أنه سيحصل لكم ما تريدون وتشتهون، { سلهم أيهم بذلك زعيم} أي قل لهم من هو المتضمن المتكفل بهذا! قال ابن عباس: أيهم بذلك كفيل { أم لهم شركاء} أي من الأصنام والأنداد { فليأتوا بشركائهم إن كانوا صادقين} .

تفسير الجلالين

{ سلهم أيهم بذلك } الحكم الذي يحكمون به لأنفسهم من أنهم يعطون في الآخرة أفضل من المؤمنين { زعيم } كفيل لهم.

تفسير الطبري

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { سَلْهُمْ أَيّهمْ بِذَلِكَ زَعِيم } . يَقُول تَعَالَى ذِكْره لِنَبِيِّهِ مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : سَلْ يَا مُحَمَّد هَؤُلَاءِ الْمُشْرِكِينَ أَيّهمْ بِأَنَّ لَهُمْ عَلَيْنَا أَيْمَانًا بَالِغَة بِحُكْمِهِمْ إِلَى يَوْم الْقِيَامَة { زَعِيم } يَعْنِي : كَفِيل بِهِ , وَالزَّعِيم عِنْد الْعَرَب : الضَّامِن وَالْمُتَكَلِّم عَنْ الْقَوْم , كَمَا : 26872 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثني أَبِي , قَالَ : ثني عَمِّي , قَالَ : ثني أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنِ ابْن عَبَّاس , قَوْله : { أَيّهمْ بِذَلِكَ زَعِيم } يَقُول : أَيّهمْ بِذَلِكَ كَفِيل . 26873 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة فِي قَوْله : { سَلْهُمْ أَيّهمْ بِذَلِكَ زَعِيم } يَقُول : أَيّهمْ بِذَلِكَ كَفِيل . الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { سَلْهُمْ أَيّهمْ بِذَلِكَ زَعِيم } . يَقُول تَعَالَى ذِكْره لِنَبِيِّهِ مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : سَلْ يَا مُحَمَّد هَؤُلَاءِ الْمُشْرِكِينَ أَيّهمْ بِأَنَّ لَهُمْ عَلَيْنَا أَيْمَانًا بَالِغَة بِحُكْمِهِمْ إِلَى يَوْم الْقِيَامَة { زَعِيم } يَعْنِي : كَفِيل بِهِ , وَالزَّعِيم عِنْد الْعَرَب : الضَّامِن وَالْمُتَكَلِّم عَنْ الْقَوْم , كَمَا : 26872 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثني أَبِي , قَالَ : ثني عَمِّي , قَالَ : ثني أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنِ ابْن عَبَّاس , قَوْله : { أَيّهمْ بِذَلِكَ زَعِيم } يَقُول : أَيّهمْ بِذَلِكَ كَفِيل . 26873 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة فِي قَوْله : { سَلْهُمْ أَيّهمْ بِذَلِكَ زَعِيم } يَقُول : أَيّهمْ بِذَلِكَ كَفِيل .'

تفسير القرطبي

قوله تعالى { سلهم أيهم بذلك زعيم} أي سل يا محمد هؤلاء المتقولين علي : أيهم كفيل بما تقدم ذكره. وهو أن لهم من الخير ما للمسلمين. والزعيم : الكفيل والضمين؛ قال ابن عباس وقتادة. وقال ابن كيسان : الزعيم هنا القائم بالحجة والدعوى. وقال الحسن : الزعيم الرسول. { أم لهم شركاء} أي ألهمزه والميم صلة. { شركاء} أي شهداء. { فليأتوا بشركائهم} يشهدون على ما زعموا. { إن كانوا صادقين} في دعواهم. وقيل : أي فليأتوا بشركائهم إن أمكنهم؛ فهو أمر معناه التعجيز.


www.alro7.net