سورة
اية:

قَالَ عِفْرِيتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ ۖ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ

تفسير بن كثير

قال محمد بن إسحاق: فلما رجعت إليها الرسل بما قال سليمان قالت: قد واللّه عرفت ما هذا بملك وما لنا به من طاقة، وما نصنع بمكابرته شيئاً، وبعثت إليه إني قادمة عليك بملوك قومي لأنظر ما أمرك وما تدعونا إليه من دينك، ثم أمرت بسرير ملكها الذي كانت تجلس عليه، وكان من ذهب مفصص بالياقوت والزبرجد واللؤلؤ فجعل في سبعة أبيات، ثم أقفلت عليه الأبواب، ثم قالت: لمن خلفت على سلطانها احتفظ بما قبلك وسرير ملكي، فلا يخلص إليه أحد من عباد اللّه، ولا يرينه أحد حتى آتيك، ثم شخصت إلى سليمان في اثني عشر ألفا فجعل سليمان يبعث الجن يأتونه بمسيرها ومنتهاها كل يوم وليلة، حتى إذا دنت جمع من عنده من الجن والإنس ممن تحت يده، فقال: { يا أيها الملأ أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين} . وقال قتادة: لما بلغ سليمان أنها جائية وكان قد ذكر له عرشها فأعجبه، وكان من ذهب وقوائمه لؤلؤ وجوهر، وكان مستراً بالديباج والحرير، وكانت عليه تسعة مغاليق فكره أن يأخذه بعد إسلامهم، وقد علم نبي اللّه أنهم متى أسلموا تحرم أموالهم ودماؤهم، فقال: { يا أيها الملأ أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين} ، وهكذا قال عطاء الخراساني والسدي { قبل أن يأتوني مسلمين} فتحرم علي أموالهم بإسلامهم، { قال عفريت من الجن} أي مارد من الجن، { أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك} قال ابن عباس: يعني قبل أن تقوم من مجلسك، وقال مجاهد: مقعدك، وقال السدي وغيره: كان يجلس للناس للقضاء والحكومات من أول النهار إلى أن تزول الشمس، { وإني عليه لقوي أمين} قال ابن عباس: أي قوي على حمله { أمين} على ما فيه من الجوهر، فقال سليمان عليه السلام: أريد أعجل من ذلك، ومن ههنا يظهر أن سليمان أراد بإحضار هذا السرير إظهار عظمة ما وهب اللّه له من الملك، وما سخر له من الجنود الذي لم يعطه أحد قبله، ولا يكون لأحد من بعده، وليتخذ ذلك حجة على نبوته عند بلقيس وقومها، لأن هذا خارق عظيم، أن يأتي بعرشها كما هو من بلادها قبل أن يقدموا عليه، هذا وقد حجبته بالإغلاق والأقفال والحفظة، فلما قال سليمان أريد أعجل من ذلك، { قال الذي عنده علم من الكتاب} قال ابن عباس: وهو آصف كاتب سليمان عليه السلام. وكذا روي عن يزيد بن رومان أنه آصف بن برخياء وكان صدّيقاً يعلم الاسم الأعظم، وقال قتادة: كان مؤمناً من الإنس واسمه آصف وكذا قال أبو صالح والضحاك وزاد قتادة: كان مؤمناً من بني إسرائيل، وقوله: { أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك} أي ارفع بصرك وانظر فإنه لا يكل بصرك إلا وهو حاضر عندك، وقال وهب بن منبه: امدد بصرك فلا يبلغ مداه حتى آتيك به، ثم قام فتوضأ ودعا اللّه تعالى، قال مجاهد: قال يا ذا الجلال والإكرام. وقال الزهري قال: يا إلهنا وإله كل شيء إلهاً واحداً لا إله إلا أنت ائتني بعرشها، قال: فمثل بين يديه، فلما عاين سليمان وملؤه ذلك ورآه مستقرا عنده { قال هذا من فضل ربي} أي هذا من نعم اللّه علي { ليبلوني} ليختبرني { أأشكر أم أكفر ومن شكر فإنما يشكر لنفسه} ، كقوله: { من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها} ، وكقوله: { ومن عمل صالحا فلأنفسهم يمهدون} ، وقوله: { ومن كفر فإن ربي غني كريم} أي هو غني عن العباد وعبادتهم، كريم: أي كريم في نفسه وإن لم يعبده أحد، فإن عظمته ليست مفتقرة إلى أحد، وهذا كما قال موسى: { إن تكفروا أنتم ومن في الأرض جميعاً فإن اللّه لغني حميد} ، وفي صحيح مسلم: (يقول اللّه تعالى: يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئاً، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل منكم ما نقص ذلك من ملكي شيئاً، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيراً فليحمد اللّه، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه).

تفسير الجلالين

{ قال عفريت من الجن } هو القوي الشديد { أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك } الذي تجلس فيه للقضاء وهو من الغداة إلى نصف النهار { وإني عليه لقوي } أي على حمله { أمين } على ما فيه من الجواهر وغيرها، قال سليمان أريد أسرع من ذلك.

تفسير الطبري

وَقَوْله : { قَالَ عِفْرِيت مِنْ الْجِنّ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : قَالَ رَئِيس مِنْ الْجِنّ مَارِد قَوِيّ. وَلِلْعَرَبِ فِيهِ لُغَتَانِ : عِفْرِيت , وَعِفْرِيَة ; فَمَنْ قَالَ : عِفْرِيَة , جَمْعه : عَفَارِيَة ; وَمَنْ قَالَ : عِفْرِيت , جَمْعه : عَفَارِيت. وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 20529 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني حَجَّاج , قَالَ : قَالَ اِبْن جُرَيْج , قَالَ مُجَاهِد : { قَالَ عِفْرِيت مِنْ الْجِنّ } قَالَ : مَارِد مِنْ الْجِنّ { أَنَا آتِيك بِهِ قَبْل أَنْ تَقُوم مِنْ مَقَامك } . 20530 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثَنَا أَبُو سُفْيَان , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة وَغَيْره , مِثْله . 20531 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثَنَا أَبُو سُفْيَان , عَنْ مَعْمَر , عَنْ بَعْض أَصْحَابه : { قَالَ عِفْرِيت } قَالَ : دَاهِيَة . 20532 -قَالَ : ثني حَجَّاج , عَنْ اِبْن جُرَيْج , قَالَ : أَخْبَرَنِي وَهْب بْن سُلَيْمَان , عَنْ شُعَيْب الْجُبَّائِيّ قَالَ : الْعِفْرِيت الَّذِي ذَكَرَهُ اللَّه اِسْمه : كوزن . 20533 - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثَنَا سَلَمَة , عَنْ اِبْن إِسْحَاق , عَنْ بَعْض أَهْل الْعِلْم : { قَالَ عِفْرِيت } اِسْمه : كوزن . وَقَوْله : { قَالَ عِفْرِيت مِنْ الْجِنّ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : قَالَ رَئِيس مِنْ الْجِنّ مَارِد قَوِيّ. وَلِلْعَرَبِ فِيهِ لُغَتَانِ : عِفْرِيت , وَعِفْرِيَة ; فَمَنْ قَالَ : عِفْرِيَة , جَمْعه : عَفَارِيَة ; وَمَنْ قَالَ : عِفْرِيت , جَمْعه : عَفَارِيت. وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 20529 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني حَجَّاج , قَالَ : قَالَ اِبْن جُرَيْج , قَالَ مُجَاهِد : { قَالَ عِفْرِيت مِنْ الْجِنّ } قَالَ : مَارِد مِنْ الْجِنّ { أَنَا آتِيك بِهِ قَبْل أَنْ تَقُوم مِنْ مَقَامك } . 20530 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثَنَا أَبُو سُفْيَان , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة وَغَيْره , مِثْله . 20531 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثَنَا أَبُو سُفْيَان , عَنْ مَعْمَر , عَنْ بَعْض أَصْحَابه : { قَالَ عِفْرِيت } قَالَ : دَاهِيَة . 20532 -قَالَ : ثني حَجَّاج , عَنْ اِبْن جُرَيْج , قَالَ : أَخْبَرَنِي وَهْب بْن سُلَيْمَان , عَنْ شُعَيْب الْجُبَّائِيّ قَالَ : الْعِفْرِيت الَّذِي ذَكَرَهُ اللَّه اِسْمه : كوزن . 20533 - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثَنَا سَلَمَة , عَنْ اِبْن إِسْحَاق , عَنْ بَعْض أَهْل الْعِلْم : { قَالَ عِفْرِيت } اِسْمه : كوزن . ' وَقَوْله : { أَنَا آتِيك بِهِ قَبْل أَنْ تَقُوم مِنْ مَقَامك } يَقُول : أَنَا آتِيك بِعَرْشِهَا قَبْل أَنْ تَقُوم مِنْ مَقْعَدك هَذَا . وَكَانَ فَمَا ذُكِرَ قَاعِدًا لِلْقَضَاءِ بَيْن النَّاس , فَقَالَ : أَنَا آتِيك بِهِ قَبْل أَنْ تَقُوم مِنْ مَجْلِسك هَذَا الَّذِي جَلَسْت فِيهِ لِلْحُكْمِ بَيْن النَّاس. وَذُكِرَ أَنَّهُ كَانَ يَقْعُد إِلَى اِنْتِصَاف النَّهَار . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 20534 - حَدَّثني مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثَنَا عِيسَى ; وَحَدَّثني الْحَارِث , قَالَ : ثَنَا الْحَسَن , قَالَ : ثَنَا وَرْقَاء جَمِيعًا , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , مِثْله . 20535 - قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثَنَا أَبُو سُفْيَان , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة وَغَيْره , مِثْله , قَالَ : وَكَانَ يَقْضِي قَالَ : قَبْل أَنْ تَقُوم مِنْ مَجْلِسك الَّذِي تَقْضِي فِيهِ . 20536 - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثَنَا سَلَمَة , عَنْ اِبْن إِسْحَاق , عَنْ بَعْض أَهْل الْعِلْم , عَنْ وَهْب بْن مُنَبِّه : { أَنَا آتِيك بِهِ قَبْل أَنْ تَقُوم مِنْ مَقَامك } يَعْنِي مَجْلِسه . وَقَوْله : { أَنَا آتِيك بِهِ قَبْل أَنْ تَقُوم مِنْ مَقَامك } يَقُول : أَنَا آتِيك بِعَرْشِهَا قَبْل أَنْ تَقُوم مِنْ مَقْعَدك هَذَا . وَكَانَ فَمَا ذُكِرَ قَاعِدًا لِلْقَضَاءِ بَيْن النَّاس , فَقَالَ : أَنَا آتِيك بِهِ قَبْل أَنْ تَقُوم مِنْ مَجْلِسك هَذَا الَّذِي جَلَسْت فِيهِ لِلْحُكْمِ بَيْن النَّاس. وَذُكِرَ أَنَّهُ كَانَ يَقْعُد إِلَى اِنْتِصَاف النَّهَار . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 20534 - حَدَّثني مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثَنَا عِيسَى ; وَحَدَّثني الْحَارِث , قَالَ : ثَنَا الْحَسَن , قَالَ : ثَنَا وَرْقَاء جَمِيعًا , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , مِثْله . 20535 - قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثَنَا أَبُو سُفْيَان , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة وَغَيْره , مِثْله , قَالَ : وَكَانَ يَقْضِي قَالَ : قَبْل أَنْ تَقُوم مِنْ مَجْلِسك الَّذِي تَقْضِي فِيهِ . 20536 - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثَنَا سَلَمَة , عَنْ اِبْن إِسْحَاق , عَنْ بَعْض أَهْل الْعِلْم , عَنْ وَهْب بْن مُنَبِّه : { أَنَا آتِيك بِهِ قَبْل أَنْ تَقُوم مِنْ مَقَامك } يَعْنِي مَجْلِسه . ' وَقَوْله { وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيّ أَمِين } عَلَى مَا فِيهِ مِنْ الْجَوَاهِر , وَلَا أَخُون فِيهِ . وَقَدْ قِيلَ : أَمِين عَلَى فَرْج الْمَرْأَة . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 20537 - حَدَّثني عَلِيّ , قَالَ : ثَنَا أَبُو صَالِح , قَالَ : ثني مُعَاوِيَة , عَنْ عَلِيّ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , فِي قَوْله : { وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيّ أَمِين } يَقُول : قَوِيّ عَلَى حَمْله , أَمِين عَلَى فَرْج هَذِهِ . وَقَوْله { وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيّ أَمِين } عَلَى مَا فِيهِ مِنْ الْجَوَاهِر , وَلَا أَخُون فِيهِ . وَقَدْ قِيلَ : أَمِين عَلَى فَرْج الْمَرْأَة . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 20537 - حَدَّثني عَلِيّ , قَالَ : ثَنَا أَبُو صَالِح , قَالَ : ثني مُعَاوِيَة , عَنْ عَلِيّ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , فِي قَوْله : { وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيّ أَمِين } يَقُول : قَوِيّ عَلَى حَمْله , أَمِين عَلَى فَرْج هَذِهِ . '

تفسير القرطبي

قوله تعالى: { فلما جاء سليمان قال أتمدونني بمال} أي جاء الرسول سليمان بالهدية قال { أتمدونني بمال} . قرأ حمزة ويعقوب والأعمش : بنون واحدة مشددة وياء ثابتة بعدها. الباقون بنونين وهو اختيار أبي عبيد؛ لأنها في كل المصاحف بنونين. وقد روى إسحاق عن نافع أنه كان يقرأ { أتمدونِ} بنون واحدة مخففة بعدها ياء في اللفظ. قال ابن الأنباري : فهذه القراءة يجب فيها إثبات الياء عند الوقف، ليصح لها موافقة هجاء المصحف. والأصل في النون التشديد، فخفف التشديد من ذا الموضع كما خفف من : أشهد أنك عالم؛ وأصله : أنك عالم. وعلى هذا المعنى بنى الذي قرأ { تشاقون فيهم} النحل 27 ، { أتحآجوني في الله } الأنعام 80 . وقد قالت العرب : الرجال يضربون ويقصدون، وأصله يضربوني ويقصدوني : لأنه إدغام يضربونني ويقصدونني قال الشاعر : ترهبين والجيد منك لليلى ** والحشا والبغام والعينان والأصل ترهبيني فخفف. ومعنى { أتمدونني} أتزيدونني مالا إلى ما تشاهدونه من أموالي. قوله تعالى: { فما آتاني الله خير مما آتاكم} أي فما أعطاني من الإسلام والملك والنبوة خير مما أعطاكم، فلا أفرح بالمال. و { آتانِ} وقعت في كل المصاحف بغير ياء. وقرأ أبو عمرو ونافع وحفص { آتانيَ الله} بياء مفتوحة؛ فإذا وقفوا حذفوا. وأما يعقوب فإنه يثبتها في الوقف ويحذف في الوصل لالتقاء الساكنين. الباقون بغير ياء في الحالين. { بل أنتم بهديتكم تفرحون} لأنكم أهل مفاخرة ومكاثرة في الدنيا. قوله تعالى: { ارجع إليهم} أي قال سليمان للمنذر بن عمرو أمير الوفد؛ ارجع إليهم بهديتهم. { فلنأتينهم بجنود لا قبل لهم بها} لام قسم والنون لها لازمة. قال النحاس : وسمعت أبا الحسن بن كيسان يقول : هي لام توكيد وكذا كان عنده أن اللامات كلها ثلاث لا غير؛ لام توكيد؛ ولام أمر، ولام خفض؛ وهذا قول الحذاق من النحويين؛ لأنهم يردون الشيء إلى أصله : وهذا لا يتهيأ إلا لمن درب في العربية. ومعنى { لا قبل لهم بها} أي لا طاقة لهم عليها. { ولنخرجنهم منها} أي من أرضهم وقيل { منها} أي من قرية سبأ. وقد سبق ذكر القرية في قوله { إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها} النمل 34 . { أذلة وهم صاغرون} { أذلة} قد سلبوا ملكهم وعزهم. { وهم صاغرون} أي مهانون أذلاء من الصغر وهو الذل إن لم يسلموا؛ فرجع إليها رسولها فأخبرها؛ فقالت : قد عرفت أنه ليس بملك ولا طاقة لنا بقتال نبي من أنبياء الله. ثم أمرت بعرشها فجعل في سبعة أبيات بعضها في جوف بعض؛ في آخر قصر من سبعة قصور؛ وغلقت الأبواب، وجعلت الحرس عليه، وتوجهت إليه في اثني عشر ألف قيل من ملوك اليمن، تحت كل قيل مائة ألف. قال ابن عباس : وكان سليمان مهيبا لا يبتدأ بشيء حتى يكون هو الذي يسأل عنه؛ فنظر ذات يوم رهجا قريبا منه، فقال : ما هذا؟ فقالوا : بلقيس يا نبي الله. فقال سليمان لجنوده - وقال وهب وغيره : للجن - { أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين} وقال عبد الله بن شداد : كانت بلقيس على فرسخ من سليمان لما قال { أيكم يأتيني بعرشها} وكانت خلفت عرشها بسبأ، ووكلت به حفظة. وقيل : إنها لما بعثت بالهدية بعثت رسلها في جندها لتغافص سليمان عليه السلام بالقتل قبل أن يتأهب سليمان لها إن كان طالب ملك، فلما علم ذلك قال { أيكم يأتيني بعرشها} . قال ابن عباس : كان أمره بالإتيان بالعرش قبل أن يكتب الكتاب إليها، ولم يكتب إليها حتى جاءه العرش. وقال ابن عطية : وظاهر الآيات أن هذه المقالة من سليمان عليه السلام بعد مجيء هديتها ورده إياها، وبعثه الهدهد بالكتاب؛ وعلى هذا جمهور المتأولين. واختلفوا في فائدة استدعاء عرشها؛ فقال قتادة : ذكر له بعظم وجودة؛ فأراد أخذه قبل أن يعصمها وقومها الإسلام ويحمي أموالهم؛ والإسلام على هذا الدين؛ وهو قول ابن جريج. وقال ابن زيد : استدعاه ليريها القدرة التي هي من عند الله، ويجعله دليلا على نبوته؛ لأخذه من بيوتها دون جيش ولا حرب؛ و { مسلمين} على هذا التأويل بمعنى مستسلمين؛ وهو قول ابن عباس. وقال ابن زيد أيضا : أراد أن يختبر عقلها ولهذا قال { نكروا لها عرشها ننظر أتهتدي} . وقيل : خافت الجن أن يتزوج بها سليمان عليه السلام فيولد له منها ولد، فلا يزالون في السخرة والخدمة لنسل سليمان فقالت لسليمان في عقلها خلل؛ فأراد أن يمتحنها بعرشها. وقيل : أراد أن يختبر صدق الهدهد في قوله { ولها عرش عظيم} قاله الطبري. وعن قتادة : أحب أن يراه لما وصفه الهدهد. والقول الأول عليه أكثر العلماء؛ لقوله { قبل أن يأتوني مسلمين} . ولأنها لو أسلمت لحظر عليه مالها فلا يؤتي به إلا بإذنها. روي أنه كان من فضة وذهب مرصعا بالياقوت الأحمر والجوهر، وأنه كان في جوف سبعة أبيات عليه سبعة أغلاق. قوله تعالى: { قال عفريت من الجن} كذا قرأ الجمهور وقرأ أبو رجاء وعيسى الثقفي { عِفْرِيَةٌ} ورويت عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه. وفي الحديث : (إن الله يبغض العفرية النفرية). النفرية إتباع لعفرية. قال قتادة : هي الداهية قال النحاس : يقال للشديد إذا كان معه خبث ودهاء عفر وعفرية وعفريت وعفارية. وقيل { عفريت} أي رئيس. وقرأت فرقة { قال عِفْرٌ} بكسر العين؛ حكاه ابن عطية؛ قال النحاس : من قال عفرية جمعه على عفار، ومن قال : عفريت كان له في الجمع ثلاثة أوجه؛ إن شاء قال عفاريت، وإن شاء قال عَفار؛ لأن التاء زائدة؛ كما يقال : طواغ في جمع طاغوت، وإن شاء عوض من التاء ياء فقال عفاري. والعفريت من الشياطين القوي المارد. والتاء زائدة. وقد قالوا : تعفرت الرجل إذا تخلق بخلق الإذاية. وقال وهب بن منبه : اسم هذا العفريت كودن؛ ذكره النحاس. وقيل : ذكوان؛ ذكره السهيلي. وقال شعيب الجبائي : اسمه دعوان. وروي عن ابن عباس أنه صخر الجني. ومن هذا الاسم قول ذي الرمة : كأنه كوكب في إثر عفرية ** مصوب في سواد الليل منقضب وأنشد الكسائي : إذ قال شيطانهم العفريت ** ليس لكم ملك ولا تثبيت وفي الصحيح عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن عفريتا من الجن جعل يفتك علي البارحة ليقطع علي الصلاة وإن الله أمكنني منه فدعته...) وذكر الحديث."" وفي البخاري"" (تفلت على البارحة) مكان (جعل يفتك)."" وفي الموطأ عن يحيى بن سعيد"" أنه قال : أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم، فرأى عفريتا من الجن يطلبه بشعلة من نار، كلما التفت رسول الله صلى الله عليه وسلم رآه؛ فقال جبريل : أفلا أعلمك كلمات تقولهن إذا قلتهن طفئت شعلته وخر لفيه؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (بلى) فقال : (أعوذ بالله الكريم وبكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما ينزل من السماء وشر ما يعرج فيها وشر ما ذرأ في الأرض، وشر ما يخرج منها ومن فتن الليل والنهار ومن طوارق الليل والنهار إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن) قوله تعالى: { أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك} يعني في مجلسه الذي يحكم فيه. { وإني عليه لقوي أمين} أي قوي على حمله. { أمين} على ما فيه. ابن عباس : أمين على فرج المرأة؛ ذكره المهدوي. فقال سليمان أريد أسرع من ذلك؛ فـ { قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك} أكثر المفسرين على أن الذي عنده علم من الكتاب آصف بن برخيا وهو من بني إسرائيل، وكان صديقا يحفظ اسم الله الأعظم الذي إذا سئل به أعطى، وإذا دعي به أجاب. وقالت عائشة رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم : (إن اسم الله الأعظم الذي دعا به آصف بن برخيا يا حي يا قيوم) قيل : وهو بلسانهم، أهيا شراهيا؛ وقال الزهري : دعاء الذي عنده اسم الله الأعظم؛ يا إلهنا وإله كل شيء إلها واحدا لا إله إلا أنت ايتني بعرشها؛ فمثل بين يديه. وقال مجاهد : دعا فقال : يا إلهنا وإله كل شيء يا ذا الجلال والإكرام. قال السهيلي : الذي عنده علم من الكتاب هو آصف بن برخيا ابن خالة سليمان، وكان عنده اسم الله الأعظم من أسماء الله تعالى. وقيل : هو سليمان نفسه؛ ولا يصح في سياق الكلام مثل هذا التأويل. قال ابن عطية وقالت فرقة هو سليمان عليه السلام، والمخاطبة في هذا التأويل للعفريت لما قال { أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك} كأن سليمان استبطأ ذلك فقال له على جهة تحقيره { أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك} واستدل قائلو هذه المقالة بقول سليمان { هذا من فضل ربي} . قلت : ما ذكره ابن عطية قال النحاس في معاني القرآن له، وهو قول حسن إن شاء الله تعالى. قال بحر : هو ملك بيده كتاب المقادير، أرسله الله عند قول العفريت. قال السهيلي : وذكر محمد بن الحسن المقرئ أنه ضبة بن أد؛ وهذا لا يصح البتة لأن ضبة هو ابن أد بن طابخة، واسمه عمرو بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد : ومعد كان في مدة بختنصر، وذلك بعد عهد سليمان بدهر طويل؛ فإذا لم يكن معد في عهد سليمان، فكيف ضبة بن أد وهو بعده بخمسة آباء؟! وهذا بين لمن تأمله. ابن لهيعة : هو الخضر عليه السلام. وقال ابن زيد : الذي عنده علم من الكتاب رجل صالح كان في جزيرة من جزائر البحر، خرج ذلك اليوم ينظر من ساكن الأرض؛ وهل يعبد الله أم لا؟ فوجد سليمان، فدعا باسم من أسماء الله تعالى فجيء بالعرش. وقول سابع : إنه رجل من بني إسرائيل اسمه يمليخا كان يعلم اسم الله الأعظم؛ ذكره القشيري. وقال ابن أبي بزة : الرجل الذي كان عنده علم من الكتاب اسمه أسطوم وكان عابدا في بني إسرائيل؛ ذكره الغزنوي. وقال محمد بن المنكدر : إنما هو سليمان عليه السلام؛ أما إن الناس يرون أنه كان معه اسم وليس ذلك كذلك؛ إنما كان رجل من بني إسرائيل عالم آتاه الله علما وفقها قال { أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك} قال : هات. قال : أنت نبي الله ابن نبي الله فإن دعوت الله جاءك به، فدعا الله سليمان فجاءه الله بالعرش. وقول ثامن : إنه جبريل عليه السلام؛ قاله النخعي، وروي عن ابن عباس. وعلم الكتاب على هذا علمه بكتب الله المنزلة، أو بما في اللوح المحفوظ. وقيل : علم كتاب سليمان إلى بلقيس. قال ابن عطية : والذي عليه الجمهور من الناس أنه رجل صالح من بني إسرائيل اسمه آصف بن برخيا؛ روي أنه صلى ركعتين، ثم قال لسليمان : يا نبي الله آمدد بصرك فمد بصره نحو اليمن فإذا بالعرش، فما رد سليمان بصره إلا وهو عنده. قال مجاهد : هو إدامة النظر حتى يرتد طرفه خاسئا حسيرا. وقيل : أراد مقدار ما يفتح عينه ثم يطرف، وهو كما تقول : افعل كذا في لحظة عين؛ وهذا أشبه؛ لأنه إن كان الفعل من سليمان فهو معجزة، وإن كان من آصف أو من غيره من أولياء الله فهي كرامة، وكرامة الولي معجزة النبي. قال القشيري : وقد أنكر كرامات الأولياء من قال إن الذي عنده علم من الكتاب هو سليمان، قال للعفريت { أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك} . وعند هؤلاء ما فعل العفريت فليس من المعجزات ولا من الكرامات، فإن الجن يقدرون على مثل هذا. ولا يقطع جوهر في حال واحدة مكانين، بل يتصور ذلك بأن يعدم الله الجوهر في أقصى الشرق ثم يعيده في الحالة الثانية، وهي الحالة التي بعد العدم في أقصى الغرب. أو يعدم الأماكن المتوسطة ثم يعيدها. قال القشيري : ورواه وهب عن مالك. وقد قيل : بل جيء به في الهواء؛ قاله مجاهد. وكان بين سليمان والعرش كما بين الكوفة والحيرة. وقال مالك : كانت باليمن وسليمان عليه السلام بالشام. وفي التفاسير انخرق بعرش بلقيس مكانه الذي هو فيه ثم نبع بين يدي سليمان؛ قال عبدالله بن شداد : وظهر العرش من نفق تحت الأرض؛ فالله أعلم أي ذلك كان. قوله تعالى: { فلما رآه مستقرا عنده} أي ثابتا عنده. { قال هذا من فضل ربي} أي هذا النصر والتمكين من فضل ربي. { ليبلوني} قال الأخفش : المعنى لينظر { أأشكر أم أكفر} وقال غيره : معنى { ليبلوني} ليتعبدني؛ وهو مجاز. والأصل في الابتلاء الاختبار أي ليختبرني أأشكر نعمته أم أكفرها { ومن شكر فإنما يشكر لنفسه} أي لا يرجع نفع ذلك إلا إلى نفسه، حيث استوجب بشكره تمام النعمة ودوامها والمزيد منها. والشكر قيد النعمة الموجودة، وبه تنال النعمة المفقودة. { ومن كفر} أي عن الشكر { فإن ربي غني كريم} في التفضل.

الشيخ الشعراوي - فيديو


سورة النمل الايات 24 - 40

تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي

والجن في القدرة والمهارة مثل الإنس، منهم القوى الماهر، ومنهم العَييّ الذي لا يجيد شيئاً. نقول (لبخة) وكلمة عفريت من تعفير التراب، وكانوا حينما يتسابقون في العَدُو بالخيل أو غيرها، فمَنْ يسبق منهم يُثير الغبار في وجه الآخر فيُعطلّه عن السَّبْق. فقالوا: عفريت يعني عفَّر من وراءه. أو: المعنى أنه يُعفِّر وجه مَنْ عارضه بالتراب فسُمِّي عفريتاً.

إذن: فالعفريت هو الخبيث الماكر من الجنّ، وصاحب القوة الخارقة فيهم، وهو الذي تعرَّض لهذه المهمة، وقال { أَنَاْ آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ } [النمل: 39].

وهذا كلام مُجْمل؛ لأن مقام سليمان بين رعيته للحكم أو للمدارسة سوف يستغرق وقتاً: ساعة أو ساعتين مثلاً، وقد تعهَّد العفريت أنْ يأتي بالعرش في هذا الوقت يعني: لن يُؤخِّره إلى جلسة أخرى.

وقوله: { وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ } [النمل: 39] يدل على أن هذا العفريت يعلم فخامة هذا العرش وضخامته، وأنه شيء نفيس يستحق الاعتناء به، خاصة في عملية نقله؛ لذلك قال من ناحية كبره وضخامته " فأنا عليه قوي " قادر على حَمْله، ومن ناحية نفاسته وفخامته، فأنا عليه أمين لن أُبدِّد منه شيئاً.

ثم تكلَّم آخر لم يُحدِّده القرآن إلا بالوصف: { قَالَ ٱلَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ }

لمسات بيانية - للدكتور / فاضل صالح السامرائي

لمسات بيانية في سورتي النمل والقصص

إن كل تعبير مناسبٌ لجو السورة الذي وردت فيه القصة، ذلك أن الترجي من سمات سورة القصص، والقطع من سمات سورة النمل. فقد جاء في سورةالقصص قوله تعالى: "عَسى أن ينْفَعَنا أوْ نَتّخِذَهُ وَلَدا" وهو ترَجٍّ. وقال: "عَسَى رَبّي أَن يَهْدِيَني سَوَاءَ السّبيلِ" وهو ترجٍّ أيضا. وقال: " لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ" وقال "لَعَلّكُم تَصْطَلونَ"، وقال: "لَعَلّي أَطّلِعُ إلى إِلَهِ موسَى" ، وقال  " لَعَلّهُمْ يَتَذكّرونَ " ثلاث مرات في الآيات 43، 46، 51، وقال "  فَعَسَى أَنْ يَكونَ مِنَ المُفْلِحينَ" ، وقال: "ولَعَلّكُم تَشكُرونَ 73"وهذا كله ترجّ. وذلك في عشرة مواطن في حين لم يرد الترجي في سورةالنمل، إلا في موطنين وهما قوله: "لَعَلّكُمْ تَصْطَلونَ"، وقوله: "لَعَلّكُمْ تُرْحَمونَ"
وقد تردد القطع واليقين في سورة النمل، من ذلك قوله تعالى على لسان الهدهد: "أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَأٍ بِنَبَأٍ يَقِينٍ"النمل:22 ، وقوله على لسان العفريت لسيدنا سليمان: "أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ" النمل: 39 وقوله على لسان الذي عنده علم من الكتاب: "أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ" النمل:40
فانظر كيف ناسب الترجي ما ورد في القصص، وناسب القطع واليقين ما ورد في النمل.

 

 كرّر فعل الإتيان في النمل، فقال: "سَآتيكُمْ مِنها بِخَبَر أوْ آتيكُمْ بِشِهابٍ"، ولم يكرره في القصص، بل قال: "لَعَلّي آتيكُمْ مِنْها بِخَبَرٍأوْ جَذْوَةٍ"

فأكد الإتيان في سورة النمل لقوة يقينه وثقته بنفسه، والتوكيد يدل على القوة، في حين لم يكرر فعل الإتيان في القصص مناسبة لجو الخوف.
هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى إن فعل (الإتيان) تكرر في النمل اثنتي عشرة مرةانظر الآيات: 7 مرتين، 18، 21، 28، 37، 38، 39، 40، 54، 55، 87 وتكرر في القصص ست مرات (انظر الآيات 29، 30، 46، 49، 71، 72) فناسب تكرار (آتيكم) في النمل من كل وجه


www.alro7.net