سورة
اية:

مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ

تفسير بن كثير

يقول تعالى مخبراً عن الملك الموكل بعمل ابن آدم، أنه يشهد عليه يوم القيامة بما فعل ويقول: { هذا ما لديّ عتيد} أي معتد بلا زيادة ولا نقصان، وقال مجاهد: هذا كلام الملك السائق يقول: هذا ابن آدم الذي وكلتني به قد أحضرته، وقد اختار ابن جرير أنه يعم السائق والشهيد، وله اتجاه وقوة، فعند ذلك يحكم اللّه تعالى في الخليقة بالعدل فيقول: { ألقيا في جهنم كل كفار عنيد} ، وقد اختلف النحاة في قوله: { ألقيا} فقال بعضهم: هي لغة لبعض العرب يخاطبون المفرد بالتثنية، والظاهر أنها مخاطبة مع السائق والشهيد، فالسائق أحضره إلى عرصة الحساب، فلما أدى الشهيد عليه، أمرهما اللّه تعالى بإلقائه في نار جهنم وبئس المصير { ألقيا في جهنم كل كفار عنيد} أي كثير الكفر والتكذيب بالحق { عنيد} معاند للحق معارض له بالباطل مع علمه بذلك، { مناع للخير} أي لايؤدي ما عليه من الحقوق، لا بر ولا صلة ولا صدقة، { معتد} أي فيما ينفقه ويصرفه، يتجاوز فيه الحد، وقال قتادة: معتد في منطقه وسيره وأمره، { مريب} أي شاك في أمره، مريب لمن نظر في أمره، { الذي جعل مع اللّه إلهاً آخر} أي أشرك باللّه فعبد معه غيره، { فألقياه في العذاب الشديد} ، عن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أنه قال: (يخرج عنق من النار يتكلم يقول: وكلت اليوم بثلاثة: بكل جبار عنيد، ومن جعل مع اللّه إلهاً آخر، ومن قتل نفساً بغير نفس، فتنطوي عليهم فتقذفهم في غمرات جهنم) ""أخرجه الإمام أحمد في المسند"". { قال قرينه} قال ابن عباس ومجاهد: هو الشيطان الذي وكل به، { ربنا ما أطغيته} أي يقول عن الإنسان الذي قد وافى القيامة كافراً يتبرأ منه شيطانه فيقول: { ربنا ما أطغيته} أي ما أضللته، { ولكن كان في ضلال بعيد} أي بل كان هو في نفسه ضالاً، معانداً للحق، كما أخبر سبحانه في قوله: { وقال الشيطان لما قضي الأمر إن اللّه وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي} الآية. وقوله تبارك وتعالى: { قال لا تختصموا لدي} يقول الرب عزَّ وجلَّ للإنسي وقرينه من الجن، وذلك أنهما يختصمان بين يدي الحق تعالى، فيقول الإنسي: يارب هذا أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني، ويقول الشيطان: { ربنا ما أطغيته ولكن كان في ضلال بعيد} أي عن منهج الحق، فيقول الرب عزَّ وجلَّ لهما: { لا تختصموا لديّ} أي عندي، { وقد قدمت إليكم بالوعيد} أي قد أعذرت إليكم على ألسنة الرسل، وأنزلت الكتب وقامت عليكم الحجج والبراهين، { وما يبدل القول لديّ} قال مجاهد: يعني قد قضيت ما أنا قاض، { وما أنا بظلام للعبيد} أي لست أعذب أحداً بذنب أحد، ولكن لا أعذب أحداً إلا بذنبه، بعد قيام الحجة عليه.

تفسير الجلالين

( ما يبدل ) يغير ( القول لدي ) في ذلك ( وما أنا بظلام للعبيد ) فأعذبهم بغير جرم ، وظلام بمعنى ذي ظلم لقوله "" لا ظلم "" .

تفسير الطبري

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { مَا يُبَدَّل الْقَوْل لَدَيَّ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره مُخْبِرًا عَنْ قِيله لِلْمُشْرِكِينَ وَقُرَنَائِهِمْ مِنْ الْجِنّ يَوْم الْقِيَامَة , إِذْ تَبَرَّأَ بَعْضهمْ مِنْ بَعْض : مَا يُغَيَّر الْقَوْل الَّذِي قُلْته لَكُمْ فِي الدُّنْيَا , وَهُوَ قَوْله { لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّم مِنْ الْجِنَّة وَالنَّاس أَجْمَعِينَ } 11 119 وَلَا قَضَائِي الَّذِي قَضَيْته فِيهِمْ فِيهَا . كَمَا : 24723 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثَنَا عِيسَى ; وَحَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثَنَا الْحَسَن , قَالَ : ثَنَا وَرْقَاء جَمِيعًا , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , قَوْله : { مَا يُبَدَّل الْقَوْل لَدَيَّ } قَدْ قَضَيْت مَا أَنَا قَاضٍ . * - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثَنَا حَكَّام , عَنْ عَنْبَسَة , عَنْ مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن , عَنْ الْقَاسِم ابْن أَبِي بَزَّة , عَنْ مُجَاهِد , فِي قَوْله : { مَا يُبَدَّل الْقَوْل لَدَيَّ } قَالَ : قَدْ قَضَيْت مَا أَنَا قَاضٍ . الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { مَا يُبَدَّل الْقَوْل لَدَيَّ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره مُخْبِرًا عَنْ قِيله لِلْمُشْرِكِينَ وَقُرَنَائِهِمْ مِنْ الْجِنّ يَوْم الْقِيَامَة , إِذْ تَبَرَّأَ بَعْضهمْ مِنْ بَعْض : مَا يُغَيَّر الْقَوْل الَّذِي قُلْته لَكُمْ فِي الدُّنْيَا , وَهُوَ قَوْله { لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّم مِنْ الْجِنَّة وَالنَّاس أَجْمَعِينَ } 11 119 وَلَا قَضَائِي الَّذِي قَضَيْته فِيهِمْ فِيهَا . كَمَا : 24723 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثَنَا عِيسَى ; وَحَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثَنَا الْحَسَن , قَالَ : ثَنَا وَرْقَاء جَمِيعًا , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , قَوْله : { مَا يُبَدَّل الْقَوْل لَدَيَّ } قَدْ قَضَيْت مَا أَنَا قَاضٍ . * - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثَنَا حَكَّام , عَنْ عَنْبَسَة , عَنْ مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن , عَنْ الْقَاسِم ابْن أَبِي بَزَّة , عَنْ مُجَاهِد , فِي قَوْله : { مَا يُبَدَّل الْقَوْل لَدَيَّ } قَالَ : قَدْ قَضَيْت مَا أَنَا قَاضٍ . ' وَقَوْله : { وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ } يَقُول : وَلَا أَنَا بِمُعَاقِبٍ أَحَدًا مِنْ خَلْقِي بِجُرْمِ غَيْره , وَلَا حَامِل عَلَى أَحَد مِنْهُمْ ذَنْب غَيْره فَمُعَذِّبه بِهِ .وَقَوْله : { وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ } يَقُول : وَلَا أَنَا بِمُعَاقِبٍ أَحَدًا مِنْ خَلْقِي بِجُرْمِ غَيْره , وَلَا حَامِل عَلَى أَحَد مِنْهُمْ ذَنْب غَيْره فَمُعَذِّبه بِهِ .'

تفسير القرطبي

قوله تعالى { وقال قرينه} يعني الملك الموكل به في قول الحسن وقتادة والضحاك. { هذا ما لدي عتيد} أي هذا ما عندي من كتابة عمله معد محفوظ. وقال مجاهد : يقول هذا الذي وكلتني به من بني آدم قد أحضرته وأحضرت ديوان عمله. وقيل : المعنى هذا ما عندي من العذاب حاضر. وعن مجاهد أيضا: قرينه الذي قيض له من الشياطين. { ألقيا في جهنم} قال ابن زيد في رواية ابن وهب عنه : إنه قرينه من الإنس، فيقول الله تعالى لقرينه { ألقيا في جهنم} قال الخليل والأخفش : هذا كلام العرب الفصيح أن تخاطب الواحد بلفظ الاثنين فتقول : ويلك أرحلاها وازجراها، وخذاه وأطلقاه للواحد. قال الفراء : تقول للواحد قوما عنا، وأصل ذلك أن أدنى أعوان الرجل في إبله وغنمه ورفقته في سفره اثنان فجرى كلام الرجل على صاحبيه، ومنه قولهم للواحد في الشعر : خليلي، ثم يقول : يا صاح. قال امرؤ القيس : خليلي مرا بي على أم جندب ** نقض لبانات الفؤاد المعذب وقال أيضا : قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل ** بسقط اللوى بين الدخول فحومل وقال آخر : فإن تزجراني يا ابن عفان أنزجر ** وإن تدعاني أَحْمِ عرضا ممنعا وقيل : جاء كذلك لأن القرين يقع للجماعة والاثنين. وقال المازني : قوله { ألقيا} يدل على ألق ألق. وقال المبرد : هي تثنية على التوكيد، المعنى ألق ألق فناب { ألقيا} مناب التكرار. ويجوز أن يكون { ألقيا} تثنية على خطاب الحقيقة من قول الله تعالى يخاطب به الملكين. وقيل : هو مخاطبة للسائق والحافظ. وقيل : إن الأصل ألقين بالنون الخفيفة تقلب في الوقف ألفا فحمل الوصل على الوقف. وقرأ الحسن { ألقين} بالنون الخفيفة نحو قوله { وليكونا من الصاغرين} [يوسف : 32] وقوله { لنسفعا} [العلق : 15]. { كل كفار عنيد} أي معاند؛ قال مجاهد وعكرمة. وقال بعضهم : العنيد المعرض عن الحق؛ يقال عند يعند بالكسر عنودا أي خالف ورد الحق وهو يعرفه فهو عنيد وعاند، وجمع العنيد عُنُد مثل رغيف ورُغُف. { مناع للخير} يعني الزكاة المفروضة وكل حق واجب. { معتد} في منطقه وسيرته وأمره؛ ظالم. { مريب} شاك في التوحيد؛ قاله الحسن وقتادة. يقال : أراب الرجل فهو مريب إذا جاء بالريبة. وهو المشرك يدل عليه قوله تعالى { الذي جعل مع الله إلها آخر} وقيل : نزلت في الوليد بن المغيرة. وأراد بقوله { مناع للخير } أنه كان يمنع بني أخيه من الإسلام. { فألقياه في العذاب الشديد} تأكيد للأمر الأول. قوله تعالى‏ { ‏قال قرينه ربنا ما أطغيته‏} ‏يعني الشيطان الذي قيض لهذا الكافر العنيد تبرأ منه وكذبه‏.‏ { ‏ولكن كان في ضلال بعيد‏} ‏عن الحق وكان طاغيا باختياره وإنما دعوته فاستجاب لي‏.‏ وقرينه هنا هو شيطانه بغير اختلاف‏.‏ حكاه المهدوي‏.‏ وحكى الثعلبي قال ابن عباس ومقاتل‏:‏ قرينه الملك؛ وذلك أن الوليد بن المغيرة يقول للملك الذي كان يكتب سيئاته‏:‏ رب إنه أعجلني، فيقول الملك‏:‏ ربنا ما أطغيته أي ما أعجلته‏.‏ وقال سعيد بن جبير‏:‏ يقول الكافر رب إنه زاد علي في الكتابة، فيقول الملك‏:‏ ربنا ما أطغيته أي ما زدت عليه في الكتابة؛ فحينئذ يقول الله تعالى‏ { ‏قال لا تختصموا لدي‏} ‏يعني الكافرين وقرناءهم من الشياطين‏.‏ قال القشيري‏:‏ وهذا يدل على أن القرين الشيطان‏.‏ ‏ { ‏وقد قدمت إليكم بالوعيد‏} ‏أي أرسلت الرسل‏.‏ وقيل‏:‏ هذا خطاب لكل من اختصم‏.‏ وقيل‏:‏ هو للاثنين وجاء بلفظ الجمع‏.‏ ‏ { ‏ما يبدل القول لدي‏} ‏قيل هو قوله‏ { ‏من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها‏} [‏الأنعام‏:‏ 160‏]‏ وقيل هو قوله‏ { ‏لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين‏} [‏السجدة‏:‏ 13‏]‏‏.‏ وقال الفراء‏:‏ ما يكذب عندي أي ما يزاد في القول ولا ينقص لعلمي بالغيب‏.‏ { ‏وما أنا بظلام للعبيد‏} ‏أي ما أنا بمعذب من لم يجرم؛ قال ابن عباس‏.‏ وقد مضى القول في معناه في ‏ { ‏الحج‏} ‏وغيرها‏.‏

الشيخ الشعراوي - فيديو


سورة ق الايات 24 - 38

تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي

الحق سبحانه وتعالى يُنهي هذا الحوار وهذه الخصومة بين الضال والمضل، وينهي هذه المعركة ويقول لهما { لاَ تَخْتَصِمُواْ لَدَيَّ... } [ق: 28] لأن الخصومة لا تنفعكم الآن فلا يلقي كُلٌّ منكم بالمسئولية على الآخر، فأنا أعلم بكم، أعلم بالذنب وبالمذنب، بالضال والمضل.

فلا فائدة إذن من هذه الخصومة { وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُم بِٱلْوَعِيدِ } [ق: 28] أي: قدمتُ لكم الوعيد في الدنيا وبيَّنتُ لكم المنهج والحلال والحرام، والجزاء عليه في الجنة أو في النار.

{ مَا يُبَدَّلُ ٱلْقَوْلُ لَدَيَّ... } [ق: 29] يعني: تخاصمكم الآن لن يغير شيئاً فيما قضيته، ولن أرجع في كلامي، والمراد قوله تعالى:
{  أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ }
[ق: 24].

وهذا قطع للعشم والرجاء وتيئيس لهم من رحمة الله { وَمَآ أَنَاْ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ } [ق: 29] يعني: قضائي حَقّ وعدل تحكمه حكمة لا جبروت وظلم.

فهذه المدافعة وهذه المخاصمة بينكم لن تشفع لأحد منكم.

وقوله تعالى: { وَمَآ أَنَاْ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ } [ق: 29] كلمة (ظلام) صيغة مبالغة من ظالم، فقولنا: فلان ظلام يعني أنه من باب أوْلى ظالم لكن في النفب، فنَفْي ظلام لا تنفي ظالم.

إذن: فقوله تعالى { وَمَآ أَنَاْ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ } [ق: 29] نفتْ ظلاَّم لكن لم تنْفِ ظالم، فهل يعني هذا إثبات صفة ظالم لله تعالى؟

نقول: قد تكون المبالغة في تكرار الحدث، فحين نقول مثلاً فلان أكول قد يكون لا يأكل كثيراً، إنما يأكل رغيفاً واحداً لكن يأكل عدة مرات في اليوم.

كذلك هنا الحق سبحانه لا يتحدث عن واحد، إنما عن الناس جميعاً عن العبيد كلهم، وعلى هذا المعنى يكون نَفْي (ظلام) نفياً لظالم أيضاً.

وقد يكون المقصود نفي الحدث نفسه، لأن الظلم قدرة ظالم على مظلوم، إذن: فالظلم يتناسب قوةً وضعفاً مع قوة الظالم، فلو فرضنا أن الحق سبحانه وتعالى يُوصف بالظالم، تعالى الله عن ذلك - لكن ظلمه قوياً شديداً، فنقول: ظلام لا ظالم.


www.alro7.net