سورة
اية:

وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ

تفسير بن كثير

يقول تعالى: { فمكث} الهدهد { غير بعيد} أي غاب زماناً يسيراً ثم جاء فقال لسليمان: { أحطت بما لم تحط به} أي اطلعت على ما لم تطلع عليه أنت ولا جنودك { وجئتك من سبأ بنبأ يقين} أي بخبر صدق حق يقين، وسبأ هم ملوك اليمن، ثم قال: { إني وجدت امرأة تملكهم} قال الحسن البصري: وهي بلقيس بنت شراحيل ملكة سبأ، وعن قتادة في قوله تعالى: { إني وجدت امرأة تملكهم} كانت من بيت مملكة وكان أولو مشورتها ثلاثمائة واثني عشر رجلاً، كل رجل منهم على عشرة آلاف رجل، وكانت بأرض يقال لها مأرب على ثلاثة أميال من صنعاء، وقوله: { وأوتيت من كل شيء} أي من متاع الدنيا مما يحتاج إليه الملك المتمكن { ولها عرش عظيم} يعني سرير تجلس عليه عظيم هائل، مزخرف بالذهب وأنواع الجواهر واللآلئ، قال علماء التاريخ: وكان هذا السرير في قصر عظيم مشيد رفيع البناء محكم، وكان فيه ثلاثمائة وستون طاقة من مشرقه، ومثلها من مغربه، وقد وضع بناؤه على أن تدخل الشمس كل يوم من طاقة وتغرب من مقابلتها فيسجدون لها صباحاً ومساء، ولهذا قال: { وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون اللّه وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل} أي عن طريق الحق { فهم لا يهتدون} ، وقوله: { ألا يسجدوا للّه} أي لا يعرفون سبيل الحق التي هي إخلاص السجود للّه وحده دون ما خلق من الكواكب وغيرها، كما قال تعالى: { ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر، واسجدوا للّه الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون} . وقوله تعالى: { الذي يخرج الخبء في السماوات والأرض} قال ابن عباس: يعلم كل خبيئة في السماء والأرض، وقال سعيد بن المسيب: الخبء الماء، وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: خبء السماوات والأرض ما جعل فيهما من الأرزاق، المطر من السماء والنبات من الأرض، وهذا مناسب من كلام الهدهد الذي جعل اللّه فيه من الخاصية ما ذكره ابن عباس وغيره أنه يرى الماء يجري في تخوم الأرض وداخلها، وقوله: { ويعلم ما تخفون وما تعلنون} أي يعلم ما يخفيه العباد وما يعلنونه من الأقوال والأفعال، وهذا كقوله تعالى: { سواء منكم من أسر القول ومن جهر به ومن هو مستخف بالليل وسارب بالنهار} ، وقوله: { اللّه لا إله إلا هو رب العرش العظيم} الذي ليس في المخلوقات أعظم منه. ولما كان الهدهد داعياً إلى الخير، وعبادة اللّه وحده، نهى عن قتله، كما روي عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال: نهى النبي صلى اللّه عليه وسلم عن قتل أربع من الدواب: النملة والنحلة والهدهد والصرد ""أخرجه أحمد وأبو داود وابن ماجه قال ابن كثير: وإسناده صحيح"".

تفسير الجلالين

{ وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله وزيَّن لهم الشيطان أعمالهم فصدَّهم عن السبيل } طريق الحق { فهم لا يهتدون } .

تفسير الطبري

وَقَوْله : { وَجَدْتهَا وَقَوْمهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُون اللَّه } يَقُول : وَجَدْت هَذِهِ الْمَرْأَة مَلِكَة سَبَإ , وَقَوْمهَا مِنْ سَبَإ , يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ فَيَعْبُدُونَهَا مِنْ دُون اللَّه .وَقَوْله : { وَجَدْتهَا وَقَوْمهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُون اللَّه } يَقُول : وَجَدْت هَذِهِ الْمَرْأَة مَلِكَة سَبَإ , وَقَوْمهَا مِنْ سَبَإ , يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ فَيَعْبُدُونَهَا مِنْ دُون اللَّه .' وَقَوْله : { وَزَيَّنَ لَهُمْ الشَّيْطَان أَعْمَالهمْ } يَقُول : وَحَسَّنَ لَهُمْ إِبْلِيس عِبَادَتهمْ الشَّمْس , وَسُجُودهمْ لَهَا مِنْ دُون اللَّه , وَحَبَّبَ ذَلِكَ إِلَيْهِمْ.وَقَوْله : { وَزَيَّنَ لَهُمْ الشَّيْطَان أَعْمَالهمْ } يَقُول : وَحَسَّنَ لَهُمْ إِبْلِيس عِبَادَتهمْ الشَّمْس , وَسُجُودهمْ لَهَا مِنْ دُون اللَّه , وَحَبَّبَ ذَلِكَ إِلَيْهِمْ.' يَقُول : فَمَنَعَهُمْ بِتَزْيِينِهِ ذَلِكَ لَهُمْ أَنْ يَتَّبِعُوا الطَّرِيق الْمُسْتَقِيم , وَهُوَ دِين اللَّه الَّذِي بَعَثَ بِهِ أَنْبِيَاءَهُ , وَمَعْنَاهُ : فَصَدَّهُمْ عَنْ سَبِيل الْحَقّ .يَقُول : فَمَنَعَهُمْ بِتَزْيِينِهِ ذَلِكَ لَهُمْ أَنْ يَتَّبِعُوا الطَّرِيق الْمُسْتَقِيم , وَهُوَ دِين اللَّه الَّذِي بَعَثَ بِهِ أَنْبِيَاءَهُ , وَمَعْنَاهُ : فَصَدَّهُمْ عَنْ سَبِيل الْحَقّ .' يَقُول : فَهُمْ لِمَا قَدْ زَيَّنَ لَهُمْ الشَّيْطَان مَا زَيَّنَ مِنْ السُّجُود لِلشَّمْسِ مِنْ دُون اللَّه وَالْكُفْر بِهِ لَا يَهْتَدُونَ لِسَبِيلِ الْحَقّ وَلَا يَسْلُكُونَهُ , وَلَكِنَّهُمْ فِي ضَلَالهمْ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَتَرَدَّدُونَ .يَقُول : فَهُمْ لِمَا قَدْ زَيَّنَ لَهُمْ الشَّيْطَان مَا زَيَّنَ مِنْ السُّجُود لِلشَّمْسِ مِنْ دُون اللَّه وَالْكُفْر بِهِ لَا يَهْتَدُونَ لِسَبِيلِ الْحَقّ وَلَا يَسْلُكُونَهُ , وَلَكِنَّهُمْ فِي ضَلَالهمْ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَتَرَدَّدُونَ .'

تفسير القرطبي

hamada

الشيخ الشعراوي - فيديو


سورة النمل الايات 19 - 25


سورة النمل الايات 24 - 40

تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي

ذلك لأنه لما طاف حول قصر بلقيس وجد فيه كُوَّة تدخل منها الشمس، كما نرى في معابد الفراعنة، ففي أحد هذه المعابد طاقات بعدد أيام السنة، بحيث تدخل الشمس في كل يوم من واحدة بعينها لا تدخل من الأخرى. وكذلك كان عند بلقيس مثل هذه الكُوَّة تدخل منها الشمس فتتنبه لها وتستقبلها.

لذلك لما ذهب إليها بكتاب سليمان وقف على هذه الكُوَّة وسدَّها بجناحه، فلم تدخل الشمس في موعدها كما اعتادت الملكة، فقامت حتى وصلتْ إلى هذه الكُوَّة فرمى عندها الكتاب.

فالهدهد ـ إذن ـ مؤمن عارف بقضية العقيدة والإيمان بالله يَغَار عليها ويستنكر مخالفتها { وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ ٱللَّهِ } [النمل: 24] فهو يعرف أن الله هو المعبود بحقٍّ، بل ويعلم أيضاً قضية الشيطان، وأنه سبب الانصراف عن عبادة الله.

{ وَزَيَّنَ لَهُمُ ٱلشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ ٱلسَّبِيلِ فَهُمْ لاَ يَهْتَدُونَ } [النمل: 24] فالقضية عنده كاملة بكل تفاصيلها، ولا تتعجب من مقالة الهدهد واقرأ:
{  وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَـٰكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ }
[الإسراء: 44].

إنها موعظة بليغة من واعظ مُتمكِّن يفهم عن الله، ويعلم منهجه ويدعو إليه، بل ويعزّ عليه ويحزّ في نفسه أن ينصرف العباد عن الله المنْعِم: { أَلاَّ يَسْجُدُواْ للَّهِ }


www.alro7.net