سورة
اية:

وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا

تفسير بن كثير

يخبر تعالى عن عبده ورسوله نوح عليه السلام، أنه اشتكى إلى ربه عزَّ وجلَّ، ما لقي من تلك المدة الطويلة التي هي ألف سنة إلا خمسين عاماً، وما بيّن لقومه ووضّح لهم فقال: { رب إني دعوت قومي ليلاً ونهاراً} أي لم أترك دعاءهم في ليل ولا نهار، وامتثالاً لأمرك وابتغاء لطاعتك، { فلم يزدهم دعائي إلا فراراً} أي كلما دعوتهم ليقتربوا من الحق، فروا منه وحادوا عنه، { وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم واستغشوا ثيابهم} أي سدوا آذانهم لئلا يسمعوا ما أدعوهم إليه، كما أخبر تعالى عن كفار قريش { وقال الذين كفروا لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه لعلكم تغلبون} ، { واستغشوا ثيابهم} قال ابن عباس: تنكروا له لئلا يعرفهم، وقال السدي: غطوا رؤوسهم لئلا يسمعوا ما يقول، { وأصروا} أي استمروا على ما هم فيه من الشرك، والكفر العظيم الفظيع، { واستكبروا استكباراً} أي واستنكفوا عن اتباع الحق والانقياد له، { ثم إني دعوتهم جهاراً} أي جهرة بين الناس، { ثم إني أعلنت لهم} أي كلاماً ظاهراً بصوت عال { وأسررت لهم إسراراً} أي فيما بيني وبينهم، فنوع عليهم الدعوة لتكون أنجع فيهم، { فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً} أي ارجعوا إليه وارجعوا عما أنتم فيه وتوبوا إليه من قريب، فإنه من تاب إليه تاب اللّه عليه، { يرسل السماء عليكم مدراراً} أي متواصلة الأمطار، قال ابن عباس: يتبع بعضه بعضاً، وقوله تعالى: { ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً} أي إذا تبتم إلى اللّه وأطعتموه، كثّر الرزق عليكم وأسقاكم من بركات السماء، وأنبت لكم من بركات الأرض، وأمدّكم { بأموال وبنين} أي أعطاكم الأموال والأولاد، وجعل لكم جنات فيها أنواع الثمار وخللها بالأنهار الجارية بينها، هذا مقام الدعوة بالترغيب، ثم عدل بهم إلى دعوتهم بالترهيب، فقال: { ما لكم لا ترجون للّه وقاراً} ؟ أي عظمة قال ابن عباس: لم لا تعظمون اللّه حق عظمته، أي لا تخافون من بأسه ونقمته { وقد خلقكم أطواراً} قيل: معناه من نطفة، ثم من علقة، ثم من مضغة قاله ابن عباس وقتادة. وقوله تعالى: { ألم تروا كيف خلق اللّه سبع سماوات طباقاً} أي واحدة فوق واحدة، ومعها يدور سائر الكواكب تبعاً، ولكن للسيارة حركة معاكسة لحركة أفلاكها، فإنها تسير من المغرب إلى المشرق، وكل يقطع فلكه بحسبه فالقمر يقطع فلكه في كل شهر مرة، والشمس في كل سنة مرة، وزحل في كل ثلاثين سنة مرة، وإنما المقصود أن اللّه سبحانه وتعالى: { خلق سبع سماوات طباقاً . وجعل القمر فيهن نوراً وجعل الشمس سراجاً} أي فاوت بينهما في الاستنارة، فجعل كلا منهما أنموذجاً على حدة، ليعرف الليل والنهار بمطلع الشمس ومغيبها، وقدّر للقمر منازل وبروجاً، وفاوت نوره، فتارة يزداد حتى يتناهى، ثم يشرع في النقص حتى يستسر، ليدل على مضي الشهور والأعوام، كما قال تعالى: { هو الذي جعل لكم الشمس ضياء والقمر نوراً وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب} الآية، وقوله تعالى: { واللّه أنبتكم من الأرض نباتاً} هذا اسم مصدر والإتيان به ههنا أحسن، { ثم يعيدكم فيها} أي إذا متم { ويخرجكم إخراجاً} أي يوم القيامة يعيدكم كما بدأكم أول مرة، { واللّه جعل لكم الأرض بساطاً} أي بسطها ومهدها وثبتها بالجبال الراسيات الشم الشامخات، { لتسلكوا منها سبلاً فجاجاً} أي خلقها لكم لتستقروا عليها، وتسلكوا فيها أين شئتم من نواحيها وأرجائها، ينبههم نوح عليه السلام على قدرة اللّه وعظمته في خلق السماوات والأرض، ونعمه عليهم فيما جعل لهم من المنافع السماوية والأرضية، فهو الخالق الرزاق جعل السماء بناء، والأرض مهاداً، وأوسع على خلقه من رزقه، فهو الذي يجب أن يعبد ويوحد ولا يشرك به أحد.

تفسير الجلالين

{ وقد خلقكم أطوارا } جمع طور وهو الحال، فطورا نطفة وطورا علقة إلى تمام خلق الإنسان، والنظر في خلقه يوجب الإيمان بخالقه.

تفسير الطبري

وَقَوْله : { وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا } يَقُول : وَقَدْ خَلَقَكُمْ حَالًا بَعْد حَال , طَوْرًا نُطْفَة , وَطَوْرًا عَلَقَة , وَطَوْرًا مُضْغَة . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 27143- حَدَّثَنِي عَلِيّ , قَالَ : ثنا أَبُو صَالِح , قَالَ : ثني مُعَاوِيَة , عَنْ عَلِيّ , عَنْ ابْن عَبَّاس , قَوْله : { وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا } يَقُول : نُطْفَة , ثُمَّ عَلَقَة , ثُمَّ مُضْغَة . 27144 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثنا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثنا عِيسَى ; وَحَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثنا الْحَسَن , قَالَ : ثنا وَرْقَاء , جَمِيعًا عَنِ ابْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد { وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا } قَالَ : مِنْ تُرَاب , ثُمَّ مِنْ نُطْفَة , ثُمَّ مِنْ عَلَقَة , ثُمَّ مَا ذُكِرَ حَتَّى يَتِمّ خَلْقه . 27145 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة : { وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا } طَوْرًا نُطْفَة , وَطَوْرًا عَلَقَة , وَطَوْرًا عِظَامًا , ثُمَّ كَسَا الْعِظَام لَحْمًا , ثُمَّ أَنْشَأَهُ خَلْقًا آخَر , أَنْبَتَ بِهِ الشَّعْر , فَتَبَارَكَ اللَّه أَحْسَن الْخَالِقِينَ . * - حَدَّثَنَا ابْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثنا ابْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة { وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا } قَالَ : نُطْفَة , ثُمَّ عَلَقَة , ثُمَّ خَلْقًا طَوْرًا بَعْد طَوْر . 27146 - حُدِّثْت عَنِ الْحُسَيْن , قَالَ : سَمِعْت أَبَا مُعَاذ يَقُول : ثنا عُبَيْد , قَالَ : سَمِعْت الضَّحَّاك يَقُول فِي قَوْله : { خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا } يَقُول : مِنْ نُطْفَة , ثُمَّ مِنْ عَلَقَة , ثُمَّ مِنْ مُضْغَة . 27147 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب , قَالَ : قَالَ ابْن زَيْد , فِي قَوْله : { وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا } قَالَ : طَوْرًا النُّطْفَة , ثُمَّ طَوْرًا أَمْشَاجًا حِين يَمْشُج النُّطْفَة الدَّم , ثُمَّ يَغْلِب الدَّم عَلَى النُّطْفَة , فَتَكُون عَلَقَة , ثُمَّ تَكُون مُضْغَة , ثُمَّ تَكُون عِظَامًا , ثُمَّ تُكْسَى الْعِظَام لَحْمًا . * - حَدَّثَنَا ابْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا جَرِير , عَنْ مَنْصُور , عَنْ مُجَاهِد , فِي قَوْله : { وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا } قَالَ : نُطْفَة , ثُمَّ عَلَقَة , شَيْئًا بَعْد شَيْء. وَقَوْله : { وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا } يَقُول : وَقَدْ خَلَقَكُمْ حَالًا بَعْد حَال , طَوْرًا نُطْفَة , وَطَوْرًا عَلَقَة , وَطَوْرًا مُضْغَة . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 27143- حَدَّثَنِي عَلِيّ , قَالَ : ثنا أَبُو صَالِح , قَالَ : ثني مُعَاوِيَة , عَنْ عَلِيّ , عَنْ ابْن عَبَّاس , قَوْله : { وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا } يَقُول : نُطْفَة , ثُمَّ عَلَقَة , ثُمَّ مُضْغَة . 27144 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثنا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثنا عِيسَى ; وَحَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثنا الْحَسَن , قَالَ : ثنا وَرْقَاء , جَمِيعًا عَنِ ابْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد { وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا } قَالَ : مِنْ تُرَاب , ثُمَّ مِنْ نُطْفَة , ثُمَّ مِنْ عَلَقَة , ثُمَّ مَا ذُكِرَ حَتَّى يَتِمّ خَلْقه . 27145 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة : { وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا } طَوْرًا نُطْفَة , وَطَوْرًا عَلَقَة , وَطَوْرًا عِظَامًا , ثُمَّ كَسَا الْعِظَام لَحْمًا , ثُمَّ أَنْشَأَهُ خَلْقًا آخَر , أَنْبَتَ بِهِ الشَّعْر , فَتَبَارَكَ اللَّه أَحْسَن الْخَالِقِينَ . * - حَدَّثَنَا ابْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثنا ابْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة { وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا } قَالَ : نُطْفَة , ثُمَّ عَلَقَة , ثُمَّ خَلْقًا طَوْرًا بَعْد طَوْر . 27146 - حُدِّثْت عَنِ الْحُسَيْن , قَالَ : سَمِعْت أَبَا مُعَاذ يَقُول : ثنا عُبَيْد , قَالَ : سَمِعْت الضَّحَّاك يَقُول فِي قَوْله : { خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا } يَقُول : مِنْ نُطْفَة , ثُمَّ مِنْ عَلَقَة , ثُمَّ مِنْ مُضْغَة . 27147 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب , قَالَ : قَالَ ابْن زَيْد , فِي قَوْله : { وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا } قَالَ : طَوْرًا النُّطْفَة , ثُمَّ طَوْرًا أَمْشَاجًا حِين يَمْشُج النُّطْفَة الدَّم , ثُمَّ يَغْلِب الدَّم عَلَى النُّطْفَة , فَتَكُون عَلَقَة , ثُمَّ تَكُون مُضْغَة , ثُمَّ تَكُون عِظَامًا , ثُمَّ تُكْسَى الْعِظَام لَحْمًا . * - حَدَّثَنَا ابْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا جَرِير , عَنْ مَنْصُور , عَنْ مُجَاهِد , فِي قَوْله : { وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا } قَالَ : نُطْفَة , ثُمَّ عَلَقَة , شَيْئًا بَعْد شَيْء. '

تفسير القرطبي

قيل : الرجاء هنا بمعنى الخوف؛ أي مالكم لا تخافون لله عظمة وقدرة على أحدكم بالعقوبة. أي أي عذر لكم في ترك الخوف من الله. وقال سعيد بن جبير وأبو العالية وعطاء بن أبي رباح : ما لكم لا ترجون لله ثوابا ولا تخافون له عقابا. وقال الوالبي والعوفي عنه : مالكم لا تعلمون لله عظمة. وقال ابن عباس أيضا ومجاهد : مالكم لا ترون لله عظمة. وعن مجاهد والضحاك : مالكم لا تبالون لله عظمة. قال قطرب : هذه لغة حجازية. وهذيل وخزاعة ومضر يقولون : لم أرج : لم أبال. والوقار : العظمة. والتوقير : التعظيم. وقال قتادة : مالكم لا ترجون لله عاقبة؛ كأن المعنى مالكم لا ترجون لله عاقبة الإيمان. وقال ابن كيسان : مالكم لا ترجون في عبادة الله وطاعته أن يثيبكم على توقيركم خيرا. وقال ابن زيد : مالكم لا تؤدون لله طاعة. وقال الحسن : مالكم لا تعرفون لله حقا ولا تشكرون له نعمة. وقيل : مالكم لا توحدون الله؛ لأن من عظمه فقد وحده. وقيل : إن الوقار الثبات لله عز وجل؛ ومنه قوله تعالى { وقرن في بيوتكن} [الأحزاب : 33] أي اثبتن. ومعناه مالكم لا تثبتون وحدانية الله تعالى وأنه إلهكم لا إله لكم سواه؛ قال ابن بحر. ثم دلهم على ذلك فقال { وقد خلقكم أطوارا} أي جعل لكم في أنفسكم آية تدل على توحيده. قال ابن عباس { أطوارا} يعني نطفة ثم علقة ثم مضغة؛ أي طورا بعد طور إلى تمام الخلق، كما ذكر في سورة المؤمنون . والطور في اللغة : المرة؛ أي من فعل هذا وقدر عليه فهو أحق أن تعظموه. وقيل { أطوارا} صبيانا، ثم شبابا، ثم شيوخا وضعفاء، ثم أقوياء. وقيل : أطوارا أي أنواعا : صحيحا وسقيما، وبصيرا وضريرا، وغنيا وفقيرا. وقيل : إن { أطوارا} اختلافهم في الأخلاق والأفعال.


www.alro7.net