سورة
اية:

وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَىٰ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ

تفسير بن كثير

لما ذكر تعالى مبدأ أمر موسى عليه السلام، ذكر أنه لما بلغ أشده واستوى آتاه اللّه حكماً وعلماً، قال مجاهد يعني النبوة { وكذلك نجزي المحسنين} ، ثم ذكر تعالى سبب وصوله إلى ما كان قدره له من النبوة والتكليم في قضية قتله ذلك القبطي، الذي كان سبب خروجه من الديار المصرية إلى بلاد مدين، فقال تعالى: { ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها} قال ابن عباس: وذلك بين المغرب والعشاء، وقال ابن المنكدر عن ابن عباس: كان ذلك نصف النهار وهو قول سعيد بن جبير، وعكرمة، والسدي، وقتادة ، { فوجد فيها رجلان يقتتلان} أي يتضاربان ويتنازعان، { هذا من شيعته} أي إسرائيلي { وهذا من عدوه} أي قبطي، فاستغاث الإسرائيلي بموسى عليه السلام، فوجد موسى فرصة وهي غفلة الناس فعمد إلى القبطي { فوكزه موسى فقضى عليه} قال مجاهد: فوكزه أي طعنه بجمع كفه، وقال قتادة: وكزه بعصا كانت معه فقضى عليه أي كان فيها حتفه فمات: { قال} موسى { هذا من عمل الشيطان إنه عدو مضل مبين . قال رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي فغفر له إنه هو الغفور الرحيم . قال رب بما أنعمت علي} أي بما جعلت لي من الجاه والعز والنعمة { فلن أكون ظهيرا} أي معيناً { للمجرمين} أي الكافرين بك، المخالفين لأمرك.

تفسير الجلالين

{ ولما بلغ أشده } وهو ثلاثون سنة أو وثلاث { واستوى } أي بلغ أربعين سنة { آتيناه حكماً } حكمة { وعلماً } فقهاً في الدين قبل أن يبعث نبياً { وكذلك } كما جزيناه { نجزي المحسنين } لأنفسهم.

تفسير الطبري

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدّهُ وَاسْتَوَى } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : { وَلَمَّا بَلَغَ } مُوسَى { أَشُدّهُ } , يَعْنِي حَانَ شِدَّة بَدَنه وَقُوَاهُ , وَانْتَهَى ذَلِكَ مِنْهُ . وَقَدْ بَيَّنَّا مَعْنَى الْأَشُدّ فِيمَا مَضَى بِشَوَاهِدِهِ , فَأَغْنَى ذَلِكَ عَنْ إِعَادَته فِي هَذَا الْمَوْضِع . وَقَوْله : { وَاسْتَوَى } يَقُول : تَنَاهَى شَبَابه , وَتَمَّ خَلْقه وَاسْتَحْكَمَ . وَقَدْ اُخْتُلِفَ فِي مَبْلَغ عَدَد سِنِي الِاسْتِوَاء , فَقَالَ بَعْضهمْ : يَكُون ذَلِكَ فِي أَرْبَعِينَ سَنَة . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 20740 -حَدَّثَنَا اِبْن بَشَّار , قَالَ : ثَنَا عَبْد الرَّحْمَن , قَالَ : ثَنَا سُفْيَان , عَنْ لَيْث , عَنْ مُجَاهِد , فِي قَوْله : { وَاسْتَوَى } قَالَ : أَرْبَعِينَ سَنَة . * - حَدَّثني مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثَنَا عِيسَى ; وَحَدَّثني الْحَارِث , قَالَ : ثَنَا الْحَسَن , قَالَ : ثَنَا وَرْقَاء جَمِيعًا , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , قَوْله : { وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدّهُ } قَالَ : ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ سَنَة . قَوْله : { وَاسْتَوَى } قَالَ : بَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَة . * -حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني حَجَّاج , عَنْ اِبْن جُرَيْج , عَنْ مُجَاهِد , مِثْله . 20741 - حَدَّثَنَا اِبْن بَشَّار , قَالَ : ثَنَا عَبْد الرَّحْمَن , قَالَ : ثَنَا سُفْيَان , عَنْ اِبْن جُرَيْج , عَنْ مُجَاهِد , عَنْ اِبْن عَبَّاس { وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدّهُ } قَالَ : بِضْعًا وَثَلَاثِينَ سَنَة . * - قَالَ : ثَنَا سُفْيَان , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد { وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدّهُ } قَالَ : ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ سَنَة . 20742 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثَنَا أَبُو سُفْيَان , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة { أَشُدّهُ وَاسْتَوَى } قَالَ : أَرْبَعِينَ سَنَة , وَأَشُدّهُ : ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ سَنَة . 20743 - حَدَّثني يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد فِي قَوْله : { وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدّهُ وَاسْتَوَى } قَالَ : كَانَ أَبِي يَقُول : الْأَشُدّ : الْجَلَد , وَالِاسْتِوَاء : أَرْبَعُونَ سَنَة . وَقَالَ بَعْضهمْ : يَكُون ذَلِكَ فِي ثَلَاثِينَ سَنَة. الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدّهُ وَاسْتَوَى } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : { وَلَمَّا بَلَغَ } مُوسَى { أَشُدّهُ } , يَعْنِي حَانَ شِدَّة بَدَنه وَقُوَاهُ , وَانْتَهَى ذَلِكَ مِنْهُ . وَقَدْ بَيَّنَّا مَعْنَى الْأَشُدّ فِيمَا مَضَى بِشَوَاهِدِهِ , فَأَغْنَى ذَلِكَ عَنْ إِعَادَته فِي هَذَا الْمَوْضِع . وَقَوْله : { وَاسْتَوَى } يَقُول : تَنَاهَى شَبَابه , وَتَمَّ خَلْقه وَاسْتَحْكَمَ . وَقَدْ اُخْتُلِفَ فِي مَبْلَغ عَدَد سِنِي الِاسْتِوَاء , فَقَالَ بَعْضهمْ : يَكُون ذَلِكَ فِي أَرْبَعِينَ سَنَة . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 20740 -حَدَّثَنَا اِبْن بَشَّار , قَالَ : ثَنَا عَبْد الرَّحْمَن , قَالَ : ثَنَا سُفْيَان , عَنْ لَيْث , عَنْ مُجَاهِد , فِي قَوْله : { وَاسْتَوَى } قَالَ : أَرْبَعِينَ سَنَة . * - حَدَّثني مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثَنَا عِيسَى ; وَحَدَّثني الْحَارِث , قَالَ : ثَنَا الْحَسَن , قَالَ : ثَنَا وَرْقَاء جَمِيعًا , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , قَوْله : { وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدّهُ } قَالَ : ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ سَنَة . قَوْله : { وَاسْتَوَى } قَالَ : بَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَة . * -حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني حَجَّاج , عَنْ اِبْن جُرَيْج , عَنْ مُجَاهِد , مِثْله . 20741 - حَدَّثَنَا اِبْن بَشَّار , قَالَ : ثَنَا عَبْد الرَّحْمَن , قَالَ : ثَنَا سُفْيَان , عَنْ اِبْن جُرَيْج , عَنْ مُجَاهِد , عَنْ اِبْن عَبَّاس { وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدّهُ } قَالَ : بِضْعًا وَثَلَاثِينَ سَنَة . * - قَالَ : ثَنَا سُفْيَان , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد { وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدّهُ } قَالَ : ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ سَنَة . 20742 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثَنَا أَبُو سُفْيَان , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة { أَشُدّهُ وَاسْتَوَى } قَالَ : أَرْبَعِينَ سَنَة , وَأَشُدّهُ : ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ سَنَة . 20743 - حَدَّثني يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد فِي قَوْله : { وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدّهُ وَاسْتَوَى } قَالَ : كَانَ أَبِي يَقُول : الْأَشُدّ : الْجَلَد , وَالِاسْتِوَاء : أَرْبَعُونَ سَنَة . وَقَالَ بَعْضهمْ : يَكُون ذَلِكَ فِي ثَلَاثِينَ سَنَة.' وَقَوْله : { آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا } يَعْنِي بِالْحُكْمِ : الْفَهْم بِالدِّينِ وَالْمَعْرِفَة. كَمَا : 20744 - حَدَّثني مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثَنَا عِيسَى ; وَحَدَّثني الْحَارِث , قَالَ : ثَنَا الْحَسَن , قَالَ : ثَنَا وَرْقَاء جَمِيعًا , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد { آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا } قَالَ : الْفِقْه وَالْعَقْل وَالْعَمَل قَبْل النُّبُوَّة . * - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني حَجَّاج , عَنْ اِبْن جُرَيْج , عَنْ مُجَاهِد { آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا } قَالَ : الْفِقْه وَالْعَمَل قَبْل النُّبُوَّة . 20745 - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثَنَا سَلَمَة , عَنْ اِبْن إِسْحَاق { وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدّهُ وَاسْتَوَى } آتَاهُ اللَّه حُكْمًا وَعِلْمًا وَفِقْهًا فِي دِينه وَدِين آبَائِهِ , وَعِلْمًا بِمَا فِي دِينه وَشَرَائِعه وَحُدُوده . وَقَوْله : { آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا } يَعْنِي بِالْحُكْمِ : الْفَهْم بِالدِّينِ وَالْمَعْرِفَة. كَمَا : 20744 - حَدَّثني مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثَنَا عِيسَى ; وَحَدَّثني الْحَارِث , قَالَ : ثَنَا الْحَسَن , قَالَ : ثَنَا وَرْقَاء جَمِيعًا , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد { آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا } قَالَ : الْفِقْه وَالْعَقْل وَالْعَمَل قَبْل النُّبُوَّة . * - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني حَجَّاج , عَنْ اِبْن جُرَيْج , عَنْ مُجَاهِد { آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا } قَالَ : الْفِقْه وَالْعَمَل قَبْل النُّبُوَّة . 20745 - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثَنَا سَلَمَة , عَنْ اِبْن إِسْحَاق { وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدّهُ وَاسْتَوَى } آتَاهُ اللَّه حُكْمًا وَعِلْمًا وَفِقْهًا فِي دِينه وَدِين آبَائِهِ , وَعِلْمًا بِمَا فِي دِينه وَشَرَائِعه وَحُدُوده . ' وَقَوْله : { وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : كَمَا جَزَيْنَا مُوسَى عَلَى طَاعَته إِيَّانَا وَإِحْسَانه بِصَبْرِهِ عَلَى أَمْرنَا , كَذَلِكَ نَجْزِي كُلّ مَنْ أَحْسَنَ مِنْ رُسُلنَا وَعِبَادنَا , فَصَبَرَ عَلَى أَمْرنَا وَأَطَاعَنَا , وَانْتَهَى عَمَّا نَهَيْنَاهُ عَنْهُ .وَقَوْله : { وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : كَمَا جَزَيْنَا مُوسَى عَلَى طَاعَته إِيَّانَا وَإِحْسَانه بِصَبْرِهِ عَلَى أَمْرنَا , كَذَلِكَ نَجْزِي كُلّ مَنْ أَحْسَنَ مِنْ رُسُلنَا وَعِبَادنَا , فَصَبَرَ عَلَى أَمْرنَا وَأَطَاعَنَا , وَانْتَهَى عَمَّا نَهَيْنَاهُ عَنْهُ .'

تفسير القرطبي

قوله تعالى: { وأصبح فؤاد أم موسى فارغا} قال ابن مسعود وابن عباس والحسن ومجاهد وعكرمة وقتادة والضحاك وأبو عمران الجوني وأبو عبيدة { فارغا} أي خاليا من ذكر كل شيء في الدنيا إلا من ذكر موسى وقال الحسن أيضا وابن إسحاق وابن زيد { فارغا} من الوحي إذ أوحى إليها حين أمرت أن تلقيه في البحر { لا تخافي ولا تحزني} والعهد الذي عهده إليها أن يرده ويجعله من المرسلين؛ فقال لها الشيطان : يا أم موسى كرهت أن يقتل فرعون موسى فغرقتيه أنت ! ثم بلغها أن ولدها وقع في يد فرعون فأنساها عظم البلاء ما كان من عهد الله إليها وقال أبو عبيدة { فارغا} من الغم والحزن لعلمها أنه لم يغرق؛ وقاله الأخفش أيضا وقال العلاء بن زياد { فارغا} نافرا الكسائي : ناسيا ذاهلا وقيل : والها؛ رواه سعيد بن جبير ابن القاسم عن مالك : هو ذهاب العقل؛ والمعنى أنها حين سمعت بوقوعه في يد فرعون طار عقلها من فرط الجزع والدهش، ونحوه قوله { وأفئدتهم هواء} إبراهيم 43 أي جوف لا عقول لها كما تقدم في سورة إبراهيم وذلك أن القلوب مراكز العقول؛ ألا ترى إلى قوله { فتكون لهم قلوب يعقلون بها} الحج 46 ويدل عليه قراءة من قرأ { فزعا} النحاس : أصح هذه الأقوال الأول، والذين قالوه أعلم بكتاب الله عز وجل؛ فإذا كان فارغا من كل شيء إلا من ذكر موسى فهو فارغ من الوحي وقول أبي عبيدة فارغا من الغم غلط قبيح؛ لأن بعده { إن كادت لتبدي به لولا أن ربطنا على قلبها} القصص 10 وروى سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : كادت تقول وا إبناه ! وقرأ فضالة بن عبيد الأنصاري رضي الله عنه ومحمد بن السميقع وأبو العالية وابن محيصن { فزعا} بالفاء والعين المهملة من الفزع، أي خائفة عليه أن يقتل. ابن عباس "قرعا" بالقاف والراء والعين المهملتين، وهى راجعة إلى قراءة الجماعة "فارغا" ولذلك قيل للرأس الذي لا شعر عليه : أقرع؛ لفراغه من الشعر وحكي قطرب أن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قرأ "فرغا" : الفاء والراء والغين المعجمة من غير ألف، وهو كقولك : هدرا وباطلا؛ يقال : دماؤهم بينهم فرغ أي هدر؛ والمعنى بطل قلبها وذهب وبقيت لا قلب لها من شدة ما ورد عليها وفي قوله { وأصبح} وجهان : أحدهما : أنها ألقته ليلا فأصبح فؤادها في النهار فارغا الثاني : ألقته نهارا ومعنى { وأصبح} أي صار؛ كما قال الشاعر : مضى الخلفاء بالأمر الرشيد ** وأصبحت المدينة للوليد قوله تعالى: { إن كادت} أي إنها كادت؛ فلما حذفت الكناية سكنت النون فهي { إن} المخففة ولذلك دخلت اللام في { لتبدي به} أي لتظهر أمره؛ من بدا يبدو إذا ظهر قال ابن عباس : أي تصيح عند إلقائه : وا إبناه السدي : كادت تقول لما حملت لإرضاعه وحضانته هو ابني وقيل : إنه لما شب سمعت الناس يقولون موسى بن فرعون؛ فشق عليها وضاق صدرها، وكادت تقول هو ابني وقيل : الهاء في { به} عائدة إلى الوحي تقديره : إن كانت لتبدي بالوحي الذي أوحيناه إليها أن نرده عليها والأول أظهر قال ابن مسعود : كادت تقول أنا أمه وقال الفراء : إن كانت لتبدي باسمه لضيق صدرها. { لولا أن ربطنا على قلبها} قال قتادة : بالإيمان السدي : بالعصمة وقيل : بالصبر والربط على القلب : إلهام الصبر. { لتكون من المؤمنين} أي من المصدقين بوعد الله حين قال لها { أنا رادوه إليك} القصص 7. وقال { لتبدي به} ولم يقل : لتبديه؛ لأن حروف الصفات قد تزاد في الكلام؛ تقول : أخذت الحبل وبالحبل وقيل : أي لتبدي القول به. قوله تعالى: { وقالت لأخته قصيه} أي قالت أم موسى لأخت موسى : اتبعي أثره حتى تعلمي خبره واسمها مريم بنت عمران؛ وافق اسمها اسم مريم أم عيسى عليه السلام؛ ذكره السهيلي والثعلبي وذكر الماوردي عن الضحاك : أن اسمها كلثمة وقال السهيلي : كلثوم؛ جاء ذلك في حديث رواه الزبير بن بكار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لخديجة : (أشعرت أن الله زوجني معك في الجنة مريم بنت عمران وكلثوم أخت موسى وآسية امرأة فرعون) فقالت : الله أخبرك بهذا ؟ فقال : (نعم) فقالت : بالرفاء والبنين. { فبصرت به عن جنب} أي بعد؛ قال مجاهد ومنه الأجنبي قال الشاعر : فلا تحرمني نائلا عن جنابة ** فإني امرؤ وسط القباب غريب وأصله عن مكان جنب وقال ابن عباس { عن جنب} أي عن جانب وقرأ النعمان بن سالم { عن جانب} أي عن ناحية وقيل : عن شوق؛ وحكى أبو عمرو بن العلاء أنها لغة لجذام؛ يقولون : جنبت إليك أي أشتقت وقيل { عن جنب} أي عن مجانبة لها منه فلم يعرفوا أنها أمه بسبيل وقال قتادة : جعلت تنظر إليه بناحية كأنها لا تريده، وكان يقرأ { عن جنب} بفتح الجيم وإسكان النون. { وهم لا يشعرون} أنها أخته لأنها كانت تمشي على ساحل البحر حتى رأتهم قد أخذوه. قوله تعالى: { وحرمنا عليه المراضع من قبل} أي منعناه من الارتضاع من قبل؛ أي من قبل مجيء أمه وأخته و { المراضع} جمع مرضع ومن قال مراضيع فهو جمع مرضاع، ومفعال يكون للتكثير، ولا تدخل الهاء فيه فرقا بين المؤنث والمذكر لأنه ليس بجار على الفعل، ولكن من قال مرضاعة جاء بالهاء للمبالغة؛ كما يقال مطرابة قال ابن عباس : لا يؤتى بمرضع فيقبلها وهذا تحريم منع لا تحريم شرع؛ قال امرؤ القيس : جالت لتصرعني فقلت لها اقصري ** إني امرؤ صرعي عليك حرام أي ممتنع { فقالت هل أدلكم على أهل بيت يكفلونه لكم} الآية. فقالوا لها عند قولها { وهم له ناصحون} وما يدريك ؟ لعلك تعرفين أهله ؟ فقالت : لا، ولكنهم يحرصون على مسرة الملك، ويرغبون في ظئره وقال السدي وابن جريج : قيل لها لما قالت { وهم له ناصحون} قد عرفت أهل هذا الصبي فدلينا عليهم، فقالت : أردت وهم للملك ناصحون فدلتهم على أم موسى، فانطلقت إليها بأمرهم فجاءت بها، والصبي علي يد فرعون يعلله شفقة عليه، وهو يبكي يطلب الرضاع، فدفعه إليها؛ فلما وجد الصبي ريح أمة قبل ثديها وقال ابن زيد استرابوها حين قالت ذلك فقالت : وهم للملك ناصحون وقيل : إنها لما قالت { هل أدلكم علي أهل بيت يكلفونه لكم} وكانوا يبالغون في طلب مرضعة يقبل ثديها فقالوا : من هي ؟ فقالت : أمي، فقيل : لها لبن؟ قالت : نعم ! لبن هارون ـ وكان ولد في سنة لا يقتل فيها الصبيان ـ فقالوا صدقت والله. { وهم له ناصحون} أي فيهم شفقة ونصح، فروي أنه قيل لأم موسى حين ارتضع منها : كيف ارتضع منك ولم يرتضع من غيرك ؟ فقالت : إني امرأة طيبة الريح طيبة اللبن، لا أكاد أوتى بصبي إلا ارتضع مني قال أبو عمران الجوني : وكان فرعون يعطي أم موسي كل يوم دينارا قال الزمخشري : فإن قلت كيف حل لها أن تأخذ الأجر علي إرضاع ولدها ؟ قلت : ما كانت تأخذه على أنه أجر على الرضاع، ولكنه مال حربي تأخذه علي وجه الاستباحة. قوله تعالى: { فرددناه إلى أمه} أي رددناه وقد عطف الله قلب العدو عليه، ووفينا لها بالوعد { كي تقر عينها} أي بولدها { ولا تحزن} أي بفراق ولدها { ولتعلم أن وعد الله حق} أي لتعلم وقوعه فإنها كانت عالمة بأن رده إليها سيكون. { ولكن أكثرهم لا يعلمون} يعني أكثر آل فرعون لا يعلمون؛ أي كانوا في غفلة عن التقرير وسر القضاء وقيل : أي أكثر الناس لا يعلمون أن وعد الله في كل ما وعد حق. قوله تعالى: { ولما بلغ أشده واستوى آتيناه حكما وعلما} قد مضى الكلام في الأشد في "الأنعام" وقول ربيعة ومالك أنه الحُلُم أولى ما قيل فيه، لقوله تعالي { حتى إذا بلغوا النكاح} النساء 6 فإن ذلك أول الأشد، وأقصاه أربع وثلاثون سنة، وهو قول سفيان الثوري، { واستوى} قال ابن عباس : بلغ أربعين سنة والحكم : الحكمة قبل النبوة وقيل : الفقة في الدين وقد مضى بيانها في "البقرة" وغيرها والعلم الفهم في قول السدي وقيل : النبوة وقال مجاهد : الفقه محمد بن إسحاق : أي العلم بما في دينه ودين آبائه، وكان له تسعة من بني إسرائيل يسمعون منه، ويقتدون به، ويجتمعون إليه، وكان هذا قبل النبوة. { وكذلك نجزي المحسنين} أي كما جزينا أم موسى لما استسلمت لأمر الله، وألقت ولدها في البحر، وصدقت بوعد الله، فرددنا ولدها إليها بالتحف والطرف وهي آمنة، ثم وهبنا له العقل والحكمة والنبوة، وكذلك نجزي كل محسن.

الشيخ الشعراوي - فيديو


سورة القصص الايات 11 - 25

تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي

الأشُدّ: يعني القوة واكتمال النمو، وقد حدّدوا لذلك سِنَّ الثامنة عشرة إلى العشرين { وَٱسْتَوَىٰ } [القصص: 14] الاستواء هو بلوغُ العقلِ مرحلةَ النضج الفكري، فلما اكتملت لموسى ـ عليه السلام ـ قوة الجسم ونُضْج العقل { آتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً وَكَذَلِكَ نَجْزِي ٱلْمُحْسِنِينَ } [القصص: 14].

ثم يقصُّ الحق سبحانه، فيقول: { وَدَخَلَ ٱلْمَدِينَةَ عَلَىٰ حِينِ غَفْلَةٍ }


www.alro7.net