سورة
اية:

هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ رِزْقًا ۚ وَمَا يَتَذَكَّرُ إِلَّا مَنْ يُنِيبُ

تفسير بن كثير

يقول تعالى مخبراً عن الكفار: أنهم ينادون يوم القيامة وهم في غمرات النيران يتلظون، وذلك عندما باشروا من عذاب اللّه تعالى ما لا قبل لأحد به، فمقتوا عند ذلك أنفسهم، وأبغضوها غاية البغض، بسبب ما أسلفوا من الأعمال السيئة التي كانت سبب دخولهم إلى النار، فأخبرتهم الملائكة عند ذلك بأن مقت اللّه تعالى لهم في الدنيا، حين كان يعرض عليهم الإيمان فيكفرون، أشد من مقتكم أيها المعذبون أنفسكم في هذه الحالة، قال قتادة: المعنى لمقت اللّه أهل الضلالة حين عرض عليهم الإيمان في الدنيا فتركوه وأبوا أن يقبلوه، أكبر مما مقتوا أنفسهم، حين عاينوا عذاب اللّه يوم القيامة وهكذا قال الحسن البصري ومجاهد والسدي ، وقوله: { قالوا ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين} قال ابن مسعود رضي اللّه عنه: هذه الآية، كقوله تعالى: { كيف تكفرون باللّه وكنتم أمواتاً فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون} وهذا هو الصواب الذي لا شك فيه ولا مرية والمقصود أن الكفار يسألون الرجعة وهم وقوف بين يدي اللّه عزَّ وجلَّ في عرصات القيامة، كما قال عزَّ وجلَّ: { ولو ترى إذ المجرمون ناكسوا رؤوسهم عند ربهم ربنا أبصرنا وسمعنا فارجعنا نعمل صالحاً إنا موقنون} فلا يجابون، ثم إذا رأوا النار وعاينوها ووقفوا عليها ونظروا إلى ما فيها من العذاب والنكال، سألوا الرجعة أشد مما سألوا أول مرة، فلا يجابون، قال اللّه تعالى: { ولو ترى إذ وقفوا على النار فقالوا يا ليتنا نرد ولا نكذب بآيات ربنا ونكون من المؤمنين} فإذا دخلوا النار وذاقوا مسها وحسيسها ومقامعها وأغلالها، كان سؤالهم للرجعة أشد وأعظم، { وهم يصطرخون فيها ربنا أخرجنا نعمل صالحاً غير الذي كنا نعمل} كقوله { ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون} ، وفي هذه الآية الكريمة تلفظوا في السؤال وقدموا بين يدي كلامهم مقدمة، وهي قولهم: { ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين} أي قدرتك عظيمة، فإنك أحييتنا بعد ما كنا أمواتاً ثم أمتنا ثم أحييتنا فأنت قادر على ما تشاء، وقد اعترفنا بذنوبنا، وأننا كنا ظالمين لأنفسنا في الدار الدنيا، { فهل إلى خروج من سبيل} أي فهل أنت مجيبنا إلى أن تعيدنا إلى الدار الدنيا؟ فإنك قادر على ذلك لنعمل غير الذي كنا نعمل، فإن عدنا إلى ما كنا فيه فإنا ظالمون، فأجيبوا أن لا سبيل إلى عودكم ومرجعكم إلى الدار الدنيا، ثم علل المنع من ذلك بأن سجاياكم لا تقبل الحق ولا تقتضيه بل تمجه وتنفيه، { ذلكم بأنه إذا دعي اللّه وحده كفرتم وإن يشرك به تؤمنوا} أي أنتم هكذا تكونون، وإن رددتم إلى الدار الدنيا كما قال عزَّ وجلَّ { ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه وإنهم لكاذبون} . وقوله جلَّ وعلا: { فالحكم للّه العلي الكبير} أي هو الحاكم في خلقه العادل الذي لا يجور، فيهدي من يشاء ويضل من يشاء، ويرحم من يشاء ويعذب من يشاء. وقوله جلَّ جلاله: { هو الذي يريكم آياته} أي يظهر قدرته لخلقه بما يشاهدونه في خلقه العلوي والسفلي من الآيات العظيمة، الدالة على كمال خالقها ومبدعها ومنشئها، { وينّزل لكم من السماء رزقاً} وهو المطر الذي يخرج به من الزروع والثمار ما هو مشاهد بالحس من اختلاف ألوانه وطعومه وروائحه وأشكاله وألوانه وهو ماء واحد، فبالقدرة العظيمة فاوت بين هذه الأشياء، { وما يتذكر} أي يعتبر ويتفكر في هذه الأشياء ويستدل بها على عظمة خالقها { إلا من ينيب} أي من هو بصير منيب إلى اللّه تبارك وتعالى، وقوله عزَّ وجلَّ: { فادعوا اللّه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون} أي فأخلصوا للّه وحده العبادة والدعاء وخالفوا المشركين في مسلكهم ومذهبهم، قال الإمام أحمد: كان عبد اللّه بن الزبير يقول في دُبُر كل صلاة حين يسلم (لا إله إلا اللّه وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا باللّه، لا إله إلا اللّه، ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل، وله الثناء الحسن، لا إله إلا اللّه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون. قال: وكان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يهل بهن دُبُر كل صلاة) "أخرجه أحمد ورواه مسلم والترمذي والنسائي" وقد ثبت في الصحيح أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان يقول عقب الصلوات المكتوبات: (لا إله إلا اللّه وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا باللّه، لا إله إلا اللّه، ولا نعبد إلا إياه) الحديث، وقال النبي صلى اللّه عليه وسلم: (ادعوا اللّه تبارك وتعالى وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن اللّه تعالى لا يستجيب دعاءً من قلب غافل لاه) "أخرجه ابن أبي حاتم عن أبي هريرة مرفوعاً"

تفسير الجلالين

{ هو الذي يريكم آياته } دلائل توحيده { وينزل لكم من السماء رزقا } بالمطر { وما يتذكر } يتعظ { إلا من ينيب } يرجع عن الشرك .

تفسير الطبري

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاته وَيُنَزِّل لَكُمْ مِنْ السَّمَاء رِزْقًا وَمَا يَتَذَكَّر إِلَّا مَنْ يُنِيب } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : الَّذِي يُرِيكُمْ أَيّهَا النَّاس حُجَجه وَأَدِلَّته عَلَى وَحْدَانِيّته وَرُبُوبِيَّته { وَيُنَزِّل لَكُمْ مِنْ السَّمَاء رِزْقًا } يَقُول يُنَزِّل لَكُمْ مِنْ أَرْزَاقكُمْ مِنْ السَّمَاء بِإِدْرَارِ الْغَيْث الَّذِي يُخْرِج بِهِ أَقْوَاتكُمْ مِنْ الْأَرْض , وَغِذَاء أَنْعَامكُمْ عَلَيْكُمْ { وَمَا يَتَذَكَّر إِلَّا مَنْ يُنِيب } يَقُول : وَمَا يَتَذَكَّر حُجَج اللَّه الَّتِي جَعَلَهَا أَدِلَّة عَلَى وَحْدَانِيّته , فَيَعْتَبِر بِهَا وَيَتَّعِظ , وَيَعْلَم حَقِيقَة مَا تَدُلّ عَلَيْهِ , إِلَّا مَنْ يُنِيب , يَقُول : إِلَّا مَنْ يَرْجِع إِلَى تَوْحِيده , وَيَقْبَل عَلَى طَاعَته , كَمَا : 23358 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد , قَالَ : ثنا أَحْمَد , قَالَ : ثنا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ { إِلَّا مَنْ يُنِيب } قَالَ : مَنْ يُقْبِل إِلَى طَاعَة اللَّه . الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاته وَيُنَزِّل لَكُمْ مِنْ السَّمَاء رِزْقًا وَمَا يَتَذَكَّر إِلَّا مَنْ يُنِيب } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : الَّذِي يُرِيكُمْ أَيّهَا النَّاس حُجَجه وَأَدِلَّته عَلَى وَحْدَانِيّته وَرُبُوبِيَّته { وَيُنَزِّل لَكُمْ مِنْ السَّمَاء رِزْقًا } يَقُول يُنَزِّل لَكُمْ مِنْ أَرْزَاقكُمْ مِنْ السَّمَاء بِإِدْرَارِ الْغَيْث الَّذِي يُخْرِج بِهِ أَقْوَاتكُمْ مِنْ الْأَرْض , وَغِذَاء أَنْعَامكُمْ عَلَيْكُمْ { وَمَا يَتَذَكَّر إِلَّا مَنْ يُنِيب } يَقُول : وَمَا يَتَذَكَّر حُجَج اللَّه الَّتِي جَعَلَهَا أَدِلَّة عَلَى وَحْدَانِيّته , فَيَعْتَبِر بِهَا وَيَتَّعِظ , وَيَعْلَم حَقِيقَة مَا تَدُلّ عَلَيْهِ , إِلَّا مَنْ يُنِيب , يَقُول : إِلَّا مَنْ يَرْجِع إِلَى تَوْحِيده , وَيَقْبَل عَلَى طَاعَته , كَمَا : 23358 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد , قَالَ : ثنا أَحْمَد , قَالَ : ثنا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ { إِلَّا مَنْ يُنِيب } قَالَ : مَنْ يُقْبِل إِلَى طَاعَة اللَّه . '

تفسير القرطبي

قوله تعالى: { هو الذي يريكم آياته} أي دلائل توحيده وقدرته { وينزل لكم من السماء رزقا} جمع بين إظهار الآيات وإنزال الرزق؛ لأن بالآيات قوام الأديان، وبالرزق قوام الأبدان. وهذه الآيات هي السموات والأرضون وما فيهما وما بينهما من الشمس والقمر والنجوم والرياح والسحاب والبخار والأنهار والعيون والجبال والأشجار وآثار قوم هلكوا. { وما يتذكر} أي ما يتعظ بهذه الآيات فيوحد الله { إلا من ينيب} أي يرجع إلى طاعة الله. { فادعوا الله} أي اعبدوه { مخلصين له الدين} أي العبادة. وقيل : الطاعة. { ولو كره الكافرون} عبادة الله فلا تعبدوا أنتم غيره. قوله تعالى: { رفيع الدرجات ذو العرش} { ذو العرش} على إضمار مبتدأ. قال الأخفش : ويجوز نصبه على المدح. ومعنى { رفيع الدرجات} أي رفيع الصفات. وقال ابن عباس والكلبي وسعيد بن جبير : رفيع السموات السبع. وقال يحيى بن سلام : هو رفعة درجة أوليائه في الجنة فـ { رفيع} على هذا بمعنى رافع فعيل بمعنى فاعل. وهو على القول الأول من صفات الذات، ومعناه الذي لا أرفع قدرا منه، وهو المستحق لدرجات المدح والثناء، وهي أصنافها وأبوابها لا مستحق لها غيره قاله الحليمي. وقد ذكرناه في الكتاب الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى والحمد لله. { ذو العرش} أي خالقه ومالكه لا أنه محتاج إليه. وقيل : هو من قولهم : ثل عرش فلان أي زال ملكه وعزه، فهو سبحانه { ذو العرش} بمعنى ثبوت ملكه وسلطانه وقد بيناه في الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى. { يلقي الروح} أي الوحي والنبوة { على من يشاء من عباده} وسمي ذلك روحا لأن الناس يحيون به؛ أي يحيون من موت الكفر كما تحيا الأبدان بالأرواح. وقال ابن زيد : الروح القرآن؛ قال الله تعالى: { وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا} [الشورى : 52]. وقيل : الروح جبريل؛ قال الله تعالى: { نزل به الروح الأمين على قلبك} [الشعراء : 193] وقال: { قل نزله روح القدس من ربك بالحق} [النحل : 102]. { من أمره} أي من قوله. وقيل : من قضائه. وقيل: { من} بمعنى الباء أي بأمره. { على من يشاء من عباده} وهم الأنبياء يشاء هو أن يكونوا أنبياء وليس لأحد فيهم مشيئة. { لينذر يوم التلاق} أي إنما يبعث الرسول لإنذار يوم البعث. فقوله: { لينذر} يرجع إلى الرسول. وقيل : أي لينذر الله ببعثه الرسل إلى الخلائق { يوم التلاق} . وقرأ ابن عباس والحسن وابن السميقع { لتنذر} بالتاء خطابا للنبي عليه السلام. { يوم التلاق} قال ابن عباس وقتاده : يوم تلتقي أهل السماء وأهل الأرض. وقال قتادة أيضا وأبو العالية ومقاتل : يلتقي فيه الخلق والخالق. وقيل : العابدون والمعبودون. وقيل : الظالم والمظلوم. وقيل : يلقى كل إنسان جزاء عمله. وقيل : يلتقي الأولون والآخرون على صعيد واحد؛ روي معناه عن ابن عباس. وكله صحيح المعنى. قوله تعالى: { يوم هم بارزون} يكون بدلا من يوم الأول. وقيل: { هم} في موضع رفع بالابتداء و { بارزون} خبره والجملة في موضع خفض بالإضافة؛ فلذلك حذف التنوين من { يوم} وإنما يكون هذا عند سيبويه إذا كان الظرف بمعنى إذ؛ تقول لقيتك يوم زيد أمير. فإن كان بمعنى إذا لم يجز نحو أنا ألقاك يوم زيد أمير. ومعنى: { بارزون} خارجون من قبورهم لا يسترهم شيء؛ لأن الأرض يومئذ قاع صفصف لا عوج فيها ولا أمتا على ما تقدم في { طه} بيانه. { لا يخفى على الله منهم شيء} قيل : إن هذا هو العامل في { يوم هم بارزون} أي لا يخفى عليه شيء منهم ومن أعمالهم { يوم هم بارزون} . { لمن الملك اليوم لله الواحد القهار} وذلك عند فناء الخلق. وقال الحسن : هو السائل تعالى وهو المجيب؛ لأنه يقول ذلك حين لا أحد يجيبه فيجيب نفسه سبحانه فيقول: { لله الواحد القهار} . النحاس : وأصح ما قيل فيه ما رواه أبو وائل عن ابن مسعود قال : (يحشر الناس على أرض بيضاء مثل الفضة لم يعص الله جل وعز عليها، فيؤمر مناد ينادي { لمن الملك اليوم} فيقول العباد مؤمنهم وكافرهم { لله الواحد القهار} فيقول المؤمنون هذا الجواب} سرورا وتلذذا، ويقوله الكافرون غما وانقيادا وخضوعا. فأما أن يكون هذا والخلق غير موجودين فبعيد؛ لأنه لا فائدة فيه، والقول صحيح عن ابن مسعود وليس هو مما يؤخذ بالقياس ولا بالتأويل. قلت : والقول الأول ظاهر جدا؛ لأن المقصود إظهار انفراده تعالى بالملك عند انقطاع دعاوى المدعين وانتساب المنتسبين؛ إذ قد ذهب كل ملك وملكه ومتكبر وملكه وانقطعت نسبهم ودعاويهم، ودل على هذا قوله الحق عند قبض الأرض والأرواح وطي السماء { أنا الملك أين ملوك الأرض} كما تقدم في حديث أبي هريرة وفي حديث ابن عمر، ثم يطوي الأرض بشماله والسموات بيمينه، ثم يقول : أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون. وعنه قوله سبحانه: { لمن الملك اليوم} هو انقطاع زمن الدنيا وبعده يكون البعث والنشر. قال محمد بن كعب قوله سبحانه: { لمن الملك اليوم} يكون بين النفختين حين فني الخلائق وبقي الخالق فلا يرى غير نفسه مالكا ولا مملوكا فيقول: { لمن الملك اليوم} فلا يجيبه أحد؛ لأن الخلق أموات فيجيب نفسه فيقول: { لله الواحد القهار} لأنه بقي وحده وقهر خلقه. وقيل : إنه ينادي مناد فيقول: { لمن الملك اليوم} فيجيبه أهل الجنة { لله الواحد القهار} فالله أعلم. ذكره الزمخشري. قوله تعالى: { اليوم تجزى كل نفس بما كسبت} أي يقال لهم إذا أقروا بالملك يومئذ لله وحده { اليوم تجزى كل نفس بما كسبت} من خير أوشر. { لا ظلم اليوم} أي لا ينقص أحد شيئا مما عمله. { إن الله سريع الحساب} أي لا يحتاج إلى تفكر وعقد يد كما يفعله الحساب؛ لأنه العالم الذي لا يعزب عن علمه شيء فلا يؤخر جزاء أحد للاشتغال بغيره؛ وكما يرزقهم في ساعة واحدة يحاسبهم كذلك في ساعة واحدة. وقد مضى هذا المعنى في { البقرة} . وفي الخبر : ولا ينتصف النهار حتى يقيل أهل الجنة في الجنة وأهل النار في النار.

الشيخ الشعراوي - فيديو


سورة غافر الايات 12 - 17

تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي

الآيات جمع آية وقلنا: إنها على أنواع ثلاثة: آيات كونية تدل على القدرة العالية والحكمة الفائقة للإله الحق صاحب العلو والكبرياء، وآيات المعجزات التي يمنحها سبحانه لتثبيت الرسل والإيمان بصدق بلاغهم عن الله، ثم آيات الأحكام التي تحمل أحكام الله.

يقول سبحانه: { هُوَ ٱلَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ } [غافر: 13] أي: الكونية لتؤمنوا بالإله الأعلى ويُريكم المعجزات على أيدي الرسل، ثم يُنزِّل لكم آيات الأحكام التي تحمي أديانكم وعقائدكم، لأنني كما حميت أبدانكم بما أنزلتُ من ماء السماء وما نشأ عنه من رزق لكم تقتاتون به وتعيشون عليه، فكذلك خذوا مني الشيء الآخر الذي جعلتُه لقوام أديانكم، وهو الأحكام التي تحمي عقيدتكم في الحركة الحُكْمية بافعل ولا تفعل.

فقوله سبحانه: { هُوَ ٱلَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ ٱلسَّمَآءِ رِزْقاً } [غافر: 13] يُراعى الأمرين معاً بحيث لا تهمل أحدهما على حساب الآخر.

{ وَمَا يَتَذَكَّرُ إِلاَّ مَن يُنِيبُ } [غافر: 13] أي: يرجع إلى الله ويخلع عن نفسه كبرياء الجحود بذلك الإله، وينفض عن نفسه غبار الغفلة حتى يرجع إلى إيمان الفطرة التي أرادها الحق سبحانه في قوله:
{  أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ }
[الأعراف: 172] وكانت الإجابة أن قال الجميع (بَلَى) أي: أنت ربنا الحق.


www.alro7.net