سورة
اية:

قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ

تفسير بن كثير

يذكر تعالى أنه أمر إبليس بالخروج من المنزلة التي كان فيها من الملأ الأعلى، وأنه رجيم أي مرجوم، وأنه قد أتبعه لعنة لا تزال متصلة به لاحقة له متواترة عليه إلى يوم القيامة، وعن سعيد بن جبير أنه قال‏:‏ لما لعن اللّه إبليس تغيرت صورته عن صور الملائكة، ورن رنة، فكل رنة في الدنيا إلى يوم القيامة منها ‏"‏رواه ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير‏"‏‏.‏ وأنه لما تحقق الغضب الذي لا مرد له سأل من تمام حسده لآدم وذريته النظرة إلى يوم القيامة، وهو يوم البعث، وأنه أجيب إلى ذلك استدراجاً له وإمهالاً، فلما تحقق النظرة قبحه اللّه قال ما قصّه اللّه تعالى‏:

تفسير الجلالين

{ قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون } أي الناس .

تفسير الطبري

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { قَالَ رَبّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْم يُبْعَثُونَ } يَقُول ـ تَعَالَى ذِكْره ـ : قَالَ إِبْلِيس : رَبّ فَإِذْ أَخْرَجْتنِي مِنْ السَّمَوَات وَلَعَنْتنِي , فَأَخِّرْنِي إِلَى يَوْم تَبْعَث خَلْقك مِنْ قُبُورهمْ فَتَحْشُرهُمْ لِمَوْقِفِ الْقِيَامَة . الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { قَالَ رَبّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْم يُبْعَثُونَ } يَقُول ـ تَعَالَى ذِكْره ـ : قَالَ إِبْلِيس : رَبّ فَإِذْ أَخْرَجْتنِي مِنْ السَّمَوَات وَلَعَنْتنِي , فَأَخِّرْنِي إِلَى يَوْم تَبْعَث خَلْقك مِنْ قُبُورهمْ فَتَحْشُرهُمْ لِمَوْقِفِ الْقِيَامَة .'

تفسير القرطبي

قوله تعالى { قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون} هذا السؤال من إبليس لم يكن عن ثقته منه بمنزلته عند الله تعالى، وأنه أهل أن يجاب له دعاء؛ ولكن سأل تأخير عذابه زيادة في بلائه؛ كفعل الآيس من السلامة. وأراد بسؤاله الإنظار إلى يوم يبعثون : أجلا يموت؛ لأن يوم البعث لا موت فيه ولا بعده. قال الله تعالى { فإنك من المنظرين} يعني من المؤجلين. { إلى يوم الوقت المعلوم} قال ابن عباس : (أراد به النفخة الأولى)، أي حين تموت الخلائق. وقيل : الوقت المعلوم الذي استأثر الله بعلمه، ويجهله إبليس. فيموت إبليس ثم يبعث؛ قال الله تعالى { كل من عليها فان} [الرحمن : 26]. وفي كلام الله تعالى له قولان : أحدهما : كلمه على لسان رسوله. الثاني : كلمه تغليظا في الوعيد لا على وجه التكرمة والتقريب.

الشيخ الشعراوي - فيديو


سورة الحجر الايات 29 - 42

تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي

وكأن إبليس بهذا القول أراد أن يُفْلِتَ من الموت، ولكن مثل هذا المَكْر لا يجوز على الله أو معه، فإذا كان إبليس قد أراد أنْ يظلَّ في الدنيا إلى يوم بَعْث البشر؛ فذلك دليلٌ على أمنيته بالهروب من الموت.

ويقول الحق سبحانه رداً على دعاء إبليس: { قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ... }


www.alro7.net